الخميس 27 يونيو 2024

صفقة بين العراق وتوتال في مراحل متقدمة

علم العراق

عرب وعالم19-3-2023 | 16:56

دار الهلال

 أعلن العراق اليوم /الأحد/ أن محادثات مع "توتال إنرجيز" حول صفقة تأخر تفعيلها بقيمة 27 مليار دولار في مراحل متقدمة. وقال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني في مؤتمر للطاقة الأحد: "إنه تم الاقتراب من تفعيل العقد مع شركة الطاقة الفرنسية العملاقة".

وتم توقيع الاتفاق، الذي تأمل بغداد في أن يسهم في إنعاش الاستثمار الأجنبي في البلاد، عام 2021 على أساس أن يتيح لتوتال بناء 4 مشاريع للنفط والغاز والطاقة المتجددة باستثمارات أولية قدرها 10 مليارات دولار في جنوب العراق على مدى 25 عاماً. لكن خلافات بين سياسيين عراقيين حول بنود الاتفاق عطلت تفعيله.

وقالت مصادر: "إن طلب العراق الحصول على حصة 40% في المشروع نقطة خلاف رئيسية إذ تريد توتال إنرجي حصة أغلبية". ورداً على سؤال حول ما إذا كان قد تم حل مسألة حصة العراق في المشروع، قال عبد الغني إن: "الوقت ليس مناسباً لمناقشة الأمر" .. مضيفاً أن الإعلان عن الحصص سيجري عند التوصل إلى اتفاق.

وقال عبد الغني أيضاً إن: "العراق ملتزم بالحفاظ على معدل إنتاج نفطي قدره 220 ألف برميل يومياً بما يتماشى مع الحصة التي يحددها أحدث اتفاق لتحالف أوبك+ لخفض الإنتاج". وأضاف الوزير أن العراق مستعد لزيادة إنتاجه إذا قرر تحالف أوبك+ ذلك.

وأضاف: "أجبرنا بعض شركات النفط العاملة في الجنوب بخفض الإنتاج ليتماشى مع معدلات أوبك+ المتفق عليها".