الأربعاء 24 ابريل 2024

محافظ بني سويف يفتتح توسعات وخطوط إنتاج جديدة باستثمارات تزيد على 700 مليون جنيه

جانب من الافتتاح

محافظات20-3-2023 | 14:39

دار الهلال

افتتح محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم، اليوم، توسعات وخطوط إنتاج جديدة بالمصانع بمنطقة كوم أبوراضي الصناعية، باستثمارات تزيد على 700 مليون جنيه، وذلك ضمن برنامج ميداني تم إعداده لافتتاح مشروعات خدمية واستثمارية، في إطار احتفالات المحافظة بعيدها القومي. 

وافتتح غنيم خلال تفقده بعض المشروعات الاستثمارية؛ لمتابعة منظومة العمل والدفع بقطاع الاستثمار والصناعة، خط إنتاج بمصنع الشركة الدولية لصناعية السيراميك (روندي) بتكلفة 500 مليون جينه "توسعات" على مساحة 35 ألف متر تقريبًا ويعمل به نحو 500 عامل وبطاقة إنتاجية تتراوح ما بين 15 إلى 17 ألف متر/يوم.

ويستخدم هذا المصنع أحدث التقنيات الحديثة في صناعة السيراميك وفق الاشتراطات الفنية والبيئة، حيث يطبق نظام "Heat Recovery" والذي يتميز بتبريد الحرارة وإعادة استخدامها كوقود موفر للطاقة، ويعمل على تخفيض الانبعاث الحراري.

من جانبه، قال رئيس الشركة محمد عبدالمنعم إن المصنع يتبع الشركة الدولية لصناعة السيراميك "شركة مساهمة مصرية" تأسست عام 2008، وبدأ الإنتاج في 2010، حيث يحتوي المصنع حاليًا على 8 خطوط إنتاج بقدرة إنتاجية 40 ألف متر/يوم من السيراميك ويعمل به 1300 عامل.

وأضاف أن الشركة لديها خطة للتطور المستمر وتنمية أعمالها في إطار الاستثمارات والتوسعات المتاحة؛ ليحقق المنتج التغطية لاحتياجات السوق المحلي ودخول أسواق خارجية لتصدير،لافتا إلى أنه تم ضخ استثمارات جديدة بقيمة 500 مليون جنيه لإنشاء مجمع صناعي جديد على مساحة 80 ألف متر، وتم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى والتي تشمل 3 خطوط إنتاج بتقنيات حديثة تواكب التطور العالمي بطاقة انتاجية 15 ألف متر يوميَا ويعمل به 500 عامل ويوفر أكثر من 2000 عمالة مباشرة.

وأوضح أن الشركة حصلت على شهادة الجودة "الأيزو" وعلامة "بكل فخر صنع في مصر" من وزارة التجارة، ويتم تصدير أكثر من 50% لنحو 20 سوقا بعدة دول منها (رومانيا، وقبرص، وتركيا، وألبانيا، والأردن، وعمان، وفلسطين، واليمن، وجنوب إفريقيا، وليبيا، والسودان، وكينيا وغانا)، وتستهدف خطة الشركة إقامة وتشغيل مصنع لإنتاج البورسلين والأدوات الصحية.

وفي السياق ذاته، افتتح محافظ بني سويف خط الإنتاج الجديد بمصنع مجموعة القلعة الزراعية (بايو) بطاقة 11 طنًا/8 ساعات، ويعمل بمجال الأعشاب وفرز وتجهيز وتعبئة النباتات الطبية والعطرية، حيث تبلغ المساحة الإجمالية للمصنع 125 ألف متر تقريبًا وباستثمارات تصل إلى 269 مليون جينه، ويعمل به نحو 270 عاملًا، ويصدر إنتاجه لعدة دول أوروبية منها ألمانيا، وإسبانيا، وهولندا وبولندا. 

وأكد حرص المحافظة علي تعزيز الصناعات القائمة على النباتات الطبية والعطرية لاسيما بعد موافقة رئاسة مجلس الوزراء على تخصيص مساحة 147 فدانًا بالظهير الصحراوي لسمسطا، لإقامة منطقة استثمارية متكاملة للنباتات الطبية والعطرية والتصنيع الزراعي.

ولفت المحافظ إلى أن الاستراتيجية التنموية المحلية العامة تهدف لتحقيق الاستغلال الأمثل لموارد المحافظة التي تشتهر بزراعة النباتات الطبية والعطرية، وتمتلك مزايا نسيبة وتنافسية في هذا النوع من الزراعات، والتي كانت بمثابة خطوة مهمة للمُضي قدمًا في المشروع الذي سيساهم في تحقيق نقلة نوعية في تلك الصناعة الواعدة.

وتفقد - في ختام جولته - مصنع شركة (نيو هوب ايچيبت) الزراعية المحدودة، وهي تعمل في مجال إنتاج علف الدواجن بأنواعه (ناعم/محبب)، وقد دخلت حيز التشغيل رسميًا في يونيو 2016 وتبلغ مساحتها نحو 30 ألف متر باستثمارات إجمالية 65 مليون جنيه، ويشمل المصنع خطين للإنتاج، بطاقة إنتاج 200 ألف طن سنويًا من المنتجات الرئيسية التي تشمل علف دواجن التسمين والدجاج البياض.

Dr.Randa
Dr.Radwa