الأحد 19 مايو 2024

الولايات المتحدة والمغرب يبحثان الجهود المبذولة لتعزيز السلام والأمن الإقليميين

وزير الخارجية الأمريكي

عرب وعالم21-3-2023 | 10:22

دار الهلال

بحثت الولايات المتحدة والمغرب الجهود المبذولة لتعزيز السلام والأمن الإقليميين، مما يعكس دور المغرب في تحقيق الاستقرار في مجموعة من التحديات في الشرق الأوسط وأفريقيا.

جاء ذلك حسب ما نشرته الخارجية الأمريكية في بيان عبر موقعها الإلكتروني، اليوم، خلال لقاء وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن ونظيره المغربي ناصر بوريطة في واشنطن العاصمة.

وناقش الوزيران بحسب البيان المخاوف المشتركة بشأن استمرار العنف في إسرائيل والضفة الغربية والجهود المستمرة لتهدئة التوترات، وأعرب بلينكن عن تقديره لقيادة العاهل المغربي الملك محمد السادس ومساهمته الطويلة الأمد في تعزيز الاستقرار والسلام الإقليمي، بما في ذلك جهوده لتعزيز مستقبل آمن ومزدهر للإسرائيليين والفلسطينيين. 

وتطرق الجانبان إلى حرب روسيا في أوكرانيا ودعم الانتخابات في ليبيا وعدم الاستقرار في منطقة الساحل الأفريقي، وأكد بلينكن وبوريطة دعمهما الكامل للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا في دفع حل سياسي دائم وكريم لنزاع الصحراء الغربية. 

وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن الولايات المتحدة تواصل النظر إلى خطة الحكم الذاتي المغربية على أنها جادة وذات مصداقية وواقعية، وهي مقاربة محتملة لتلبية تطلعات شعب الصحراء الغربية.