الخميس 23 مايو 2024

الاتحاد الأوروبي يُجدد التزامه بإرساء السلام والاستقرار في أفغانستان

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم21-3-2023 | 14:29

دار الهلال

 جدد الاتحاد الأوروبي التزامه بإرساء الاستقرار في أفغانستان ودعم شعبه، بما يصب في مصلحة المجتمع الدولي بأسره من خلال مواجهة زعزعة الاستقرار الإقليمي والتهديدات الإرهابية والنزوح القسري والهجرة غير الشرعية.

وجاء في بيان صحفي نشرته دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي، عبر موقعها الرسمي اليوم /الثلاثاء/، أن الاتحاد الأوروبي أبدى استعداده لزيادة تعزيز الدعم لجيران أفغانستان وشركائها عبر المنطقة الأوسع لمنع الآثار السلبية غير المباشرة.

وأضاف: "إن المجلس يعيد صلاحية المعايير الخمسة الموضحة في اختتام اجتماعات المجلس في سبتمبر 2021 ويرحب بوجود الاتحاد الأوروبي في كابول، ويشير إلى أهمية عمل المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي إلى أفغانستان في نقل موقفه بشأن عقد الحوارات مع المنطقة والشركاء الدوليين، بما يتماشى مع المصالح الإستراتيجية للاتحاد الأوروبي".

وأدان الاتحاد الأوروبي، في بيانه، بشدة "الانتهاك المنهجي لحقوق الإنسان، لا سيما ضد النساء والفتيات والأشخاص المنتمين إلى الأقليات العرقية والدينية والمدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين وغيرهم من العاملين في مجال الإعلام وقوات الأمن السابقة والسياسيين".

كما أدان "قرارات طالبان بمنع النساء من العمل في المنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية وعرقلة إيصال المساعدة الإنسانية ودعم الاحتياجات الأساسية للأفغان".