الجمعة 17 مايو 2024

٦ أهداف تتصدر أولويات مجمع الإبداع ببرج العرب

14-2-2017 | 20:56

أكد رئيس مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال الدكتور حسام عثمان، أن مجمع الإبداع في المنطقة التكنولوجية بمدينة برج العرب يهدف إلى عدة عوامل أولها جذب استثمارات في مجال تكنولوجيا المعلومات، وخلق فرص عمل ذات قيمة عالية في هذا القطاع.

كما يهدف إلى التنمية وزيادة حجم الصادرات للشركات المتواجدة فيه، وتيسير ودعم تأسيس الشركات، وجذب رواد الأعمال، وإقامة شراكات بين الصناعة والجهات البحثية.

وقال «عثمان»، في بيان تلقى «الهلال اليوم» نسخة منه، إن «مجمع الابداع يمثل شراكة بين القطاعين العام والخاص، تتضمن شرائح مختلفة من المؤسسات الداعمة للمشروعات الريادية في قطاع عمل محدد ومنطقة جغرافية معينة، والتي تتعاون فيما بينها لتنفيذ هذه المشروعات، من خلال مساهماتهم بالموارد البشرية والتكنولوجيا والمرافق والمعارف والخبرات، لإنتاج إبداعات عالية القيمة موجهة بقوة للأسواق العالمية».

ويستهدف مجمع الإبداع الواحد ضخ استثمارات 50 مليون جنيه، على أن يضم 80 شركة على مدار 60 شهراً، وأن يعمل على توعية 25 ألف من الرواد والمبدعين، وتدريب 5 آلاف منهم، واختيار ألف منهم لتأسيس شركات، وابتكار 10 منتجات تكنولوجية يتم تسويقها عالميا، واستخراج 10 براءات اختراع.

وأضاف أن «هيئة تنمية وصناعة تكنولوجيا المعلومات تقدم تمويلا وخدمات لمجمعات الإبداع المعتمدة، ومنحًا وقروضًا واستثمارًا، وشراكة مع القطاع الخاص، ويتسم تمويل المجمع بأنه يتناقص تدريجيا، حيث يتم تمويل المجمع في المرحلة الأولى للاعتماد بحد أقصى 25 مليون جنيه، ويتم التجديد لمدة أخرى بمبلغ 10 ملايين جنيه، ومدة ثالثة بمبلغ 5 ملايين جنيه».

وأشار إلى أن «أعمال مجمعات الإبداع تتضمن البحث والتطوير المشترك بين الصناعة والجهات الأكاديمية، والتدريب وتنمية الموارد البشرية، ومسابقات اكتشاف المبدعين ورواد الأعمال، ودعم تطوير نماذج المنتجات الأولية "Fast Prototyping" وإتاحة التمويل، واحتضان الشركات الناشئة، والإرشاد، وتوفير مساحات العمل المشترك، ومحفزات ريادة الأعمال، والتوعية والتواصل».

ويتضمن الهيكل التنظيمي للمجمع لجنة تسيير ممثل فيها جميع الشركاء، ومنسق ممثل للمجمع، كمؤسسة مصرية غير هادفة للربح، وفريق عمل مسئول عن تنفيذ الأنشطة وتقديم الخدمات، ولكل مجمع عنوان محدد بالمنطقة التكنولوجية، وصفحات إلكترونية للتعريف بأعضائه وفترة اعتماده من المركز ولعرض جميع أنشطته وخدماته وإنجازاته.