الخميس 2 مايو 2024

أمريكا: دول مجموعة السبع قد تفرض قيوداً على تجارة الألماس الروسي

الألماس الروسي

عرب وعالم22-3-2023 | 19:35

قال مدير مكتب تنسيق العقوبات الأمريكي جيمس أوبراين، إن دول مجموعة السبع قد تفرض قيودا على تجارة الألماس الروسي في مؤتمر القمة المقبل للمجموعة.

وقال أوبراين - في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء - "الشركات ستكون مطالبة بالإعلان عن أصل الأحجار الكريمة. وتهدف هذه التدابير إلى الحد من دخل أكبر منجم للألماس في العالم شركة "ألروسا" الروسية، المملوكة جزئيا للدولة. وتخشى بلدان مجموعة الـ 7 أن تذهب الأموال التي تتلقاها لتمويل العملية الخاصة".

وتمثل روسيا ثلث إجمالي إمدادات الألماس العالمية. تخضع شركة "ألروسا" لعقوبات أمريكية وبريطانية منذ أبريل 2022.. كما يحظر استيراد الألماس الروسي في أمريكا، ومع ذلك، فإن معظم الأحجار التي استخرجتها "ألروسا" تدخل السوق الأمريكية على شكل ماس مصقول من خلال وسطاء من الهند وبلجيكا.

كان الاتحاد الأوروبي ينوي في السابق فرض قيود على تجارة الماس الروسي، لكن بعض أعضاء الكتلة عارضوا ذلك.

وحذر الدبلوماسيون البلجيكيون وجماعات الضغط في مركز "أنتويرب" للألماس من أن العقوبات ضد "ألروسا" ستكلف خسارة آلاف الوظائف في أكبر بورصة للألماس في العالم.

ومنذ بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، في 24 فبراير 2022، أقدمت دول غربية عديدة على فرض عقوبات غير مسبوقة على روسيا، وتقديم دعم مالي وعسكري إلى نظام كييف.

وتسعى الدول الغربية، من خلال ذلك، إلى عرقلة أهداف العملية العسكرية الروسية؛ رغم تأكيد موسكو المتكرر، أن العمليات في دونباس، لن تتوقف إلا بعد تحقيق جميع المهام الموكلة إليها.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa