الجمعة 17 مايو 2024

الدرهم الرقمي | طرح جديد من البنك المركزي الإماراتي

مصرف الإمارات المركزي

عرب وعالم23-3-2023 | 12:20

دار الهلال

أعلن مصرف الإمارات المركزي اليوم الخميس بدء تنفيذ استراتيجيته للعملة الرقمية "الدرهم الرقمي"، والتي يُتوقع اكتمال المرحلة الأولى منها في غضون سنة إلى 15 شهرا.

وذكر المصرف في بيان نشرته وكالة أنباء الإمارات (وام) إنه وقع اتفاقية مع شركة "G42 Cloud" لتقديم خدمات البنية التحتية للمشروع، وشركة "R3" لتوفير الخدمات التكنولوجية للمشروع. 

وقال محافظ مصرف الإمارات المركزي خالد محمد سالم بالعمى التميمي "يجسد إطلاق استراتيجية العملة الرقمية للمصرف المركزي تطور منظومة الأموال والمدفوعات في الإمارات، حيث يهدف تنفيذها إلى تسريع وتيرة التحول نحو الاقتصاد الرقمي وتعزيز الشمول المالي".

وأكد المصرف أن العملة الرقمية المُصدرة والمدعومة من المصرف المركزي تعد شكلاً من أشكال النقود الرقمية الخالية من المخاطر والمخزنة للقيمة، وتتميز بكونها وسيلة أكثر أماناً وسرعة لإجراء المدفوعات عبر الحدود وبتكلفة منخفضة.

وقال المركزي الإماراتي إن المرحلة الأولى لاستراتيجيته للعملة الرقمية تشمل ثلاث ركائز رئيسية هي الإطلاق التجريبي لمنصة الجسر بهدف تسهيل المعاملات المالية للعملات الرقمية العابر للحدود وتسوية مدفوعات التجارة الدولية، والتعاون الثنائي على إثبات مفهوم العملات الرقمية المركزية مع جمهورية الهند، الذي يعد أكبر الشركاء التجاريين لدولة الإمارات، بالإضافة إلى العمل على إثبات مفهوم العملة الرقمية للبنوك المركزية لإصدار عملة رقمية لاستخدام الأفراد والشركات والمؤسسات في الإمارات.