الثلاثاء 11 يونيو 2024

في العيد.. الأسواق خارج نطاق الخدمة

1-9-2017 | 12:46

رفعت الأسواق شعار "إجازة لبعد العيد"، حيث شهدت أسواق الخضار والدواجن والأسماك والملابس حالة من الإغلاق التام نتيجة إجازة عيد الأضحى المبارك، وإعلان التجار أن السبب في ذلك تخزين المواطنين احتياجاتهم، كما أن عددا كبيرا من  البائعين سافروا  لقضاء إجازة العيد مع أسرهم في المحافظات المختلفة.

 

سوق الخضار:

 

“أغلقت المحال التجارية المخصصة للخضار، حيث سافر أغلب التجار والبائعين لقضاء عيد الأضحى مع زاويهم”.. كان هذا وصف أحمد نجيب عضو شعبة الخضار والفاكهة بغرفة القاهرة الكبرى، لحال السوق في عيد الأضحى المبارك، مشيرا إلى أن معظم بائعي الخضار من بلدان، فيجب أن يسافروا إلى بلدانهم.

 

وأضاف نجيب في تصريحات لـ”الهلال اليوم”، أن الأسعار ستنخفض بشكل ملحوظ عقب إجازة عيد الأضحى المبارك، لأن السوق تحكمها العرض والطلب، فعادة يقل الطلب في الفترة التي تلي عيد الأضحى، وبالتالي تنخفض الأسعار.

 

سوق الدواجن والأسماك:

 

فيما توقفت محلات الأسماك والدواجن عن العمل منذ يوم الوقفة، لذلك شهدت الأسعار انخفاضا لعدم وجود إقبال من المواطنين على الشراء.

 

الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، قال إن أسعار الدواجن انخفضت قبل العيد ووصل كليو الدوجن أمس 17 جنيها، لتصل للمستهلك 22 جنيها، وذلك تأثرا بإقبال المواطنين على شراء اللحوم.

 

وأضاف عبد العزيز، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن محال الدواجن خلال أيام عيد الأضحى ولنهاية الأسبوع خارج نطاق الخدمة، وذلك لقيام المواطنين بتناول اللحوم.

 

وأما عن الأسماك، أكد طارق فهمي، عضو شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، أن المحال متوقفة عن العمل تماما خلال عيد الأضحى المبارك، كما أن أسعار الأسماك انخفضت خلال الأيام الماضية، تأثرا بالإقبال على اللحوم.

 

وعن أسعارها أوضح فهمي، أن سعر البلطى تراوح ما بين 20 و25 جنيها، والبورى من 40 إلى 50 جنيها، والسبيط تراوح سعره ما بين 100 و150 جنيها، والكابوريا من 50 إلى 70 جنيها، والجمبري بدءا من 90 جنيها حتى 300 جنيه.

 

 محلات الملابس: الركود يسيطر

 

عانت محلات الملابس خلال الفترة الماضية من حالة ركود شديدة، حيث كان لدى أصحابها أمل أن يتحرك السوق، ولكن ظل كما هو عليه، وذلك حسبما أوضح يحيي الزنانيري، رئيس شعبة الملابس بغرفة القاهرة التجارية.

 

وقال الزنانيري، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، إن معظم محلات الملابس ستغلق أبوابها خلال أيام عيد الأضحى، إلا أن هناك من يكون لديه الرغبة في العمل خلال ثاني أو ثالث أيام العيد، مشيرا إلى أن نسبة البيع حتى الآن 40%.

 

البقالة: الأسعار ثابتة ولم تشهد تغيرات

 

"عيد الجزارين"، هكذا أوضح أشرف حسني، عضو بشعبة البقالة بغرفة القاهرة التجارية، مؤكدا أن البقالين سيتخذون أيام العيد إجازة، فيما عدا الهايبر ماركت.

 

وأشار حسني، إلى أن أسعار البقالة ظلت ثابتة خلال الأيام الماضية ولم تشهد تغيرات، وذلك لتوافير الكثير من البضائع لدى البقالين.