السبت 4 مايو 2024

منظمة إنقاذ الطفولة: ضحايا الألغام من الأطفال باليمن يرتفع 8 أضعاف في 5 سنوات

ضحايا الألغام من الأطفال

عرب وعالم24-3-2023 | 20:42

دار الهلال

أكد تقرير لمنظمة "إنقاذ الطفولة"، ارتفاع عدد ضحايا الألغام الأرضية والمتفجرات من الأطفال في اليمن 8 أضعاف خلال 5 سنوات وسط استمرار الصراع الدامي في اليمن للعام التاسع على التوالي.

وأوضح مكتب المنظمة - وفقًا لقناة اليمن الفضائية - أنه يتم قتل أو جرح طفل واحد في المتوسط ​​كل يومين في اليمن العام الماضي، بسبب الألغام الأرضية أو غيرها، وهو أعلى معدل منذ خمس سنوات، حيث ارتفع عدد الضحايا من الأطفال بسبب الألغام الأرضية أو الذخائر غير المنفجرة في عام 2022 إلى 55% من إجمالي ضحايا الأطفال مقارنة مع عام 2018.

ودعت منظمة إنقاذ الطفولة، في تقريرها، جميع أطراف النزاع إلى اتخاذ إجراءات فورية لحماية الأطفال من هذه الأسلحة الفتاكة.

وكانت تقارير منظمات دولية ومحلية، قد أشارت إلى أن اليمن شهد أكبر عملية زرع للألغام الأرضية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وتتناثر في العديد من مدنه آلاف الألغام التي زرعتها ميليشيا الحوثي منذ مطلع عام 2015.

يشار إلى أن فريق عمل مشروع "مسام" لنزع الألغام في اليمن يعمل بشكل متواصل منذ عام 2018 على تطهير الأراضي اليمنية من الألغام، حيث تمكن الفريق حتى الآن من إزالة وتدمير أكثر من 391 ألف لغم مضاد للدبابات وألغام أفراد وعبوات ناسفة وذخائر غير منفجرة، من المناطق المحررة في اليمن، في الوقت الذي بلغت فيه إجمالي مساحة الأراضي التي تم تطهيرها 45 مليونًا و367 ألفًا و536 مترًا مربعًا.

Dr.Randa
Dr.Radwa