الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

النفط حائر بين الصين ومخاطر الاقتصاد.. هل يهبط برنت تحت 70 دولارا؟

انتاج النفط

عرب وعالم24-3-2023 | 22:21

دار الهلال

تراجعت أسعار نفط برنت لفترة وجيزة إلى 70 دولارا للبرميل الإثنين مع مخاوف من حدوث ركود وأزمة مصرفية أوسع هزت الأسواق ودفعت المضاربين إلى الفرار من الأصول ذات المخاطر العالية. بحلول يوم الأربعاء، ارتد خام برنت إلى 75 دولارا للبرميل، وعاد خام غرب تكساس الوسيط إلى ما فوق 70 دولارا للبرميل. ومع ذلك، فإن انخفاض أسعار النفط بنسبة 10% في الأسبوعين الماضيين جعل المحللين يتساءلون عما إذا كان 70 دولارا هو أدنى مستوى لأسعار النفط هذا العام. هل ستؤدي الاضطرابات المصرفية والاقتصادية إلى مزيد من الانخفاضات إلى ما دون 70 دولارا، أم أن انتعاش الصين وتعافي الطلب على وقود الطائرات سيحول تركيز السوق إلى الأساسيات بعيدا عن المخاوف من التباطؤ في الاقتصادات المتقدمة؟.

خفضت البنوك الكبرى، بما في ذلك Barclays وING وGoldman Sachs، توقعاتها لأسعار النفط لهذا العام في أعقاب انخفاض الأسعار، لكنها لا تزال تتوقع أن يصل متوسط ​​أسعار النفط إلى أكثر من 80 دولارا للبرميل، وحتى أكثر من 90 دولارا في عام 2023.

وفقا لـ"oil price"، يتوقع أكبر تجار النفط في العالم انتعاشا في الأسعار بقيادة الصين. قال البعض هذا الأسبوع إن أسواق السلع من المرجح أن تتجنب انهيار القطاع المصرفي وتتجنب انهيار الطلب والأسعار كما حدث في الأزمة المالية 2008-2009.

وقال فؤاد رزاق زادة من شركة الخدمات المالية StoneX "انهيار أسعار النفط الأسبوع الماضي يشير إلى أنه قد يكون هناك المزيد من الانخفاض المحتمل في الأسعار في المستقبل".

أزمة القطاع المصرفي ستضيف فقط المزيد من المخاوف بشأن الاقتصاد مع رفع أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي، الذي أعلن عن رفع 25 نقطة مئوية يوم الأربعاء، وأشار إلى أن الزيادات تقترب من نهايتها، كما يقول بعض المحللين.

ومع ذلك، تتوقع شركات تداول النفط الكبرى وصناديق الاستثمار والتحوط أن تنتعش أسعار النفط من الركود الذي يحركه المضاربون هذا الشهر وتتحرك أكثر في الصيف والنصف الثاني من العام مع استمرار الصين في إعادة فتح أبوابها.

وتراجعت أسعار النفط، بعد تعديلها وفقا للتضخم، بنسبة 40% في عام واحد منذ 8 مارس 2022، وتؤدي زيادة الأسعار والمخاوف بشأن التباطؤ المحتمل في الاقتصاد الأمريكي إلى انخفاض أسعار النفط.

على الرغم من المخاوف من ارتفاع أسعار الفائدة، يتوقع العديد من كبار تجار النفط أن تتسلل أسعار النفط الخام مرة أخرى نحو 100 دولار في النصف الثاني من عام 2023.

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة Gunvor Torbjörn Törnqvist في قمة FT Commodities العالمية هذا الأسبوع، كما نقلته صحيفة وول ستريت جورنال: "الأسعار لديها فرصة جيدة للارتفاع". وأشار تورنكفيست إلى أن الطلب المتزايد في الصين سيعوض الاستهلاك الراكد في أماكن أخرى.

قال راسل هاردي، الرئيس التنفيذي لشركة فيتول، أكبر متداول مستقل في العالم، "مع استمرارنا في الربع الثاني، نتوقع انتعاشا كبيرا في الطلب على الطيران، ومن الواضح أن الصيف دائمًا فترة يزداد فيها الطلب على البنزين".

قالت أمريتا سين، مديرة الأبحاث في إنيرجي أسبكتس، في نفس الحدث هذا الأسبوع، إن سوق النفط سيتقلص في النصف الثاني من هذا العام، حيث يؤدي الطلب على وقود الطائرات إلى انتعاش في الاستهلاك، لا سيما في الصين.

من المقرر أن يتأرجح سوق النفط من فائض العرض في النصف الأول من عام 2023 إلى عجز في الجزء الأخير من العام حيث سيدفع الانتعاش الاقتصادي في الصين الطلب العالمي على النفط إلى مستوى قياسي، وفقا لوكالة الطاقة الدولية (IEA) الأسبوع الماضي في تقريرها الشهري.

وقالت وكالة الطاقة الدولية: "انتعاش الحركة الجوية والإفراج عن الطلب الصيني المكبوت يهيمن على الانتعاش".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ترافيجورا، جيريمي وير، في قمة فايننشيال تايمز، في إشارة إلى أسعار النفط، "هل هناك الكثير من التراجع؟ لا أعتقد ذلك". وأشار وير إلى انتعاش السفر الجوي في الصين وزيادة مبيعات ترافيجورا من المعادن إلى البلاد.

لا يرى سعد رحيم، كبير الاقتصاديين في ترافيجورا، حسبما نقل موقع العين الإخباري، أن توتر القطاع المصرفي الحالي يشكل خطرا على السلع كما حدث في عام 2008.