السبت 18 مايو 2024

الخارجية الإيرانية: غضب بريطانيا وإسرائيل من التطورات الإيجابية في المنطقة ليس غريبا

الخارجية الإيرانية

عرب وعالم25-3-2023 | 12:44

دار الهلال

ردت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم السبت، على التصريحات التي أطلقها كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، ونظيره البريطاني ريشي سوناك ضد إيران.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، "من المفارقات الدائمة في التاريخ أن هناك نظام قائم على اغتصاب أرض دولة أخرى والجرائم اليومية وقتل الأطفال وعلى الرغم من امتلاك ترسانة من الأسلحة النووية، يرفض بوقاحة الانضمام إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية".

وتابع كنعاني: "بالنظر إلى التاريخ الأسود لهذا النظام والتطورات الإيجابية التي تشهدها المنطقة فليس غريبا أن يكون غاضبا وغير راض عن مسيرة التطورات الإقليمية ويقوم ببذل الجهود لإضعافها وتدميرها".

وكان مسؤول دبلوماسي إيراني أكد ضرورة إجبار إسرائيل على نزع سلاحها النووي، مشددا على أن إيران ستظل ثابتة في أداء دورها الإيجابي لتحقيق نزع السلاح النووي في العالم.

وقال مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون القانونية والدولية رضا نجفي، إن الأسلحة النووية تعد تهديدا حقيقيا للبشرية وخطر استخدامها اليوم أكبر من أي وقت مضى.

وأضاف: "لكن الدول النووية دخلت السباق النووي بالاعتماد على الردع النووي وخفض عتبة استخدام هذه الأسلحة، وحتى خلافا لالتزامها، نقلت هذه الأسلحة إلى بعض حلفائها وأن وجود نحو 13 ألف رأس نووي يكشف عن حجم خطر الأسلحة النووية".

واعتبر الدبلوماسي الإيراني أن "خروج أمريكا من معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى والاتفاق النووي أنها أمثلة ملموسة على عدم امتثال هذا البلد لالتزاماته الدولية".

الاكثر قراءة