الأحد 5 مايو 2024

خبيرة تقدم 6 أفكار لأطباق اقتصادية في شهر رمضان

تجهيزات للطعام قليلة التكاليف

سيدتي26-3-2023 | 00:44

فاطمة الحسيني

تتفنن الكثير من السيدات خلال شهر رمضان في إعداد أجمل الأطباق والمقبلات، ولكن نظراً لارتفاع أسعار بعض السلع الغذائية،.. نستعرض مع خبيرة اقتصاد منزلي مجموعة من النصائح التي تساعدك  في تحضير الأطباق الرئيسية بتكلفة اقتصادية، مع الاستفادة من بواقي الأطعمة فى عمل أطباق جديدة وشهية....

تقول الدكتورة  دعاء عمر عبد السلام أستاذ مساعد بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان، هناك عدة طرق يمكن لربة البيت أن تلجأ لها حيث تساعدها على التوفير وتحضير أجمل الأطباق في رمضان وبتكلفة أقل ،.. فضلاً عن احتوائها على نفس القيمة الغذائية ومنها:

  • استخدام اللحوم والدجاج في صورة شرائح، لأنهم سوف يعطوا عدداً كبيراً في حال مقارنتهم  بدجاجة واحدة على السفرة أو كيلو من اللحم المكعبات،.. وكذلك كيلو من شرائح البفتيك سوف يكون عدده أكبر من كيلو اللحم المكعبات.
  • التوفير فى صواني المكرونة بالبشاميل أو صينية الرقاق أو الجلاش، فبدلاً من استخدام نصف كيلو من اللحم المفروم لكل صينية، يكفي ربع كيلو من اللحم مع خلطه بقطع الخضراوات مثل الجزر المبشور والفلفل الأخضر إلى جانب البصل.
  • قطعي كيلو من الباذنجان الرومي إلى مكعبات صغيرة وشوحيها في مقلاة متوسطة بقليل من الزيت مع القليل من الثوم المفروم والبصل الأحمر المقطع، كذلك إلى مكعبات، حتى يذبل الباذنجان ثم ضعي ملعقتين من الصلصة مع نصف ملعقة صغيرة من السكر، والقرفة، والقليل من الماء وضعيه على نار متوسطة حتى تنضج المكونات، ثم ضعي المكرونة المسلوقة مسبقاً إلى باقي الباذنجان وقدميه إلى أسرتك ساخنا.
  • سلق كيلو من المكرونة المفضلة، ثم تتبيلها جيداً بالملح والفلفل، وفى وعاء آخر ضعي القليل من الزيت مع الخضار مثل الفلفل الأحمر والأصفر والكوسة والجزر وكذلك البسلة وقلبي الخليط على نار متوسطة حتى تنضج المكونات جميعها، ثم ضعي المكرونة بالكامل ومن الممكن أن نضعها فى وعاء بالفرن مع وضع القليل من الموتزريلا على الوجه.
  • بطاطس باللحم المفروم والبشاميل عن طريق مزج كيلو من البطاطس المسلوقة والمهروسة جيداً مع ملعقة من الزبد،  وربع كيلو من اللحم المفروم المعصج مع بصلة واحدة صغيرة وإعداد البشاميل، ثم وضع طبقة من البطاطس فى وعاء ثم اللحم المفروم ثم طبقة جديدة من البطاطس المهروس مع الزبد، وفى النهاية نضع البشاميل على الوجه.
  • أرز بالكبد والقوانص، عن طريق  تقطيع الكبد والقوانص إلى قطع صغيرة بعد تنظيفها جيداً، ثم تشوح فى القليل من الزيت والبصل المفروم حتى تمام النضج، وفي وعاء آخر ضعي القليل من الزيت وملعقة صغيرة من السكر وقلبيه حتى يتغير اللون إلى البني، ثم ضعي الأرز المنقوع وأضيفي إليه ماء للتسوية، وقبل تمام النضج ضعي خليط الكبد والقوانص وتقلب المكونات السابقة جيداً وتترك على نار هادئة حتى ينضج الأرز.