الثلاثاء 14 مايو 2024

موجز أخبار التعليم اليوم الأحد.. ضرورة استحداث برامج دراسية بالجامعات تلبي احتياجات سوق العمل

أيمن عاشور وزير التعليم العالي

تحقيقات26-3-2023 | 13:35

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الأحد 26-3-2023، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، بينها، تأكيد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ضرورة استحداث برامج دراسية نوعية وبينية بالجامعات المصرية، تلبى احتياجات سوق العمل المحلي والدولي، وإشادة وزير التعليم العالي  بفوز فريق المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بالمركز الأول في مسابقة دولية حول توقع الزلازل حول العالم باستخدام الذكاء الاصطناعي.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تأكيد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ضرورة استحداث برامج دراسية نوعية وبينية بالجامعات المصرية، تلبى احتياجات سوق العمل المحلي والدولي، وتتماشى مع التطورات العلمية، والتكنولوجية، والإلكترونية المعاصرة.

في هذا الإطار، قامت إدارة متابعة البرامج الجديدة بوحدة مشروعات تطوير التعليم العالي بزيارة لعدد من الجامعات الحكومية؛ لمتابعة عدد من البرامج الجديدة، وتقديم الدعم الفني لهذه البرامج؛ بما يحقق الهدف من نشأتها، وقد شملت الزيارة: برامج (مراقبة السلامة البحرية، وملاحة الصيد
البحرية، وهندسة الصيد البحري) بكلية الثروة السمكية بجامعة السويس، وبرنامج هندسة استكشاف وإنتاج البترول بكلية هندسة البترول بجامعة السويس، وزيارة برامج (الترجمة الفورية باللغة الإنجليزية، والترجمة الفورية باللغة الفرنسية) بكلية الآداب بجامعة قناة السويس.

أخبار وزارة التربية والتعليم

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، إشادة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور بفوز فريق المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بالمركز الأول في مسابقة دولية حول توقع الزلازل حول العالم باستخدام الذكاء الاصطناعي (AETA 2022)، التي نظمتها دولة الصين، بمشاركة 100 فريق من مختلف دول العالم.

ونوه وزير التعليم العالي، في بيان أصدره اليوم، بمشاركة المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بفريق برئاسة الدكتور عمر محمد السعيد الباحث بالمعهد، ليمثل مصر والمعهد في تلك المسابقة، التي شارك فيها العديد من العلماء والباحثين من جامعتي (تكساس، وأوستن)، وشبكة الرصد الزلزالية بولاية تكساس، بالولايات المتحدة الأمريكية، وجامعة تشيانغ من الصين. 

من جهته، قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد إن المسابقة استهدفت توقع حدوث الزلازل التي تزيد قوتها على 3.5 درجة ريختر خلال أسبوع من تاريخ البدء، باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتوقع حدوث الزلزال من عدمه وتوقع مكان وقوة الزلزال.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، انطلاق اليوم بجامعة الدول العربية، اجتماع توقيع برنامج إطار العمل الإقليمي للدول العربية 2023- 2028، بين جامعة الدول العربية ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة" وكذلك "إطلاق الخطة العربية للوقاية والحد من أخطار المخدرات على المجتمع العربي" بعنوان نحو التعامل الناجح مع القضية من منظور اجتماعي.

حضر الاجتماع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذى لمكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات و الجريمة غادة والي، ووزيرة التضامن الاجتماعي نفين القباج.

Dr.Radwa
Egypt Air