الأحد 28 ابريل 2024

مع استقبال جرعات منه.. ما هو لقاح فايزر المعدل وأهميته؟

لقاح فايزر المعدل

تحقيقات26-3-2023 | 23:12

استقبلت وزارة الصحة اليوم 2 مليون وأربعة آلاف جرعة من لقاح "فايزر المعدل" المضاد فيرس كورونا المستجد مقدمة من 8 هم (فرنسا، السويد، كرواتيا، إيطاليا، إسبانيا، سلوفاكيا، التشيك، لاتڤيا، حيث أن الجرعات الخاصة بلقاح "فايزر المعدل" متطور وتغطي كافة المتحورات وترفع الحالة المناعية في مواجهة الفيروس.

ويعمل اللقاح بفاعلية ضد متحورات فيروس كورونا المستجد، ومنها "أوميكرون" وسيتم إعطاء اللقاح كجرعة تنشيطية لمن تلقى جرعات سابقة من أنواع اللقاحات المختلفة، وذلك في إطار خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

كما أنه سيتم توزيع شحنة اللقاح من خلال مراكز التطعيمات على جميع محافظات الجمهورية بعد الانتهاء من التحاليل اللازمة بهيئة الدواء المصرية وهو حاصل على موافقة منظمة الصحة العالمية للاستخدام الطارئ، وهيئة الدواء المصرية للتأكيد على مدى صلاحية الدواء قبل تداوله بين المواطنون مجانًا في كل أنحاء الجمهورية وخاصة المناطق النائية حفاظًا على الصحة المجتمعية التي بدورها تحافظ على الوطن سليمًا معافى.

 

مزايا اللقاح المعدل

وفي هذا الشأن، الدكتور أشرف عقبة قسم الباطنة في جامعة عين شمس، أن هذا اللقاح معد خصيصًا للسلالات أوميكرون الجديدة التي بدأت في الإنتشار خاصة B4 وB5- وXBB1 للتغلب على الفيروس المتحور، موضحا أن اللقاح المعدل يختلف في التصنيع بحيث يستطيع أن يسيطر على جميع السلالات المتحورة ويحافظ على مستوى المناعة في الجسم والحد من قدرها والوقاية منها.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه حسبما أكدت الدراسات أن الأطفال من سن خمس سنوات يمكن أن تأخذ منه والكبار أيضًا السلالات الجديدة هذه هي أقل خطورة من السابقة، مضيفا أنه عندما يتم تطعيم الشخص السليم به لن تكون هناك فرصة للإصابة بالفيروس حيث أنه يوفر وقاية منيعة في حالة مهاجمة الفيروس للجسم الذي حصل على التطعيم سوف يتعامل معه على الفور ويقضي عليه.

 

التسجيل للقاح كورونا

وظهر النوع الجديد المتحور كسلالة فرعية من المتحور أوميكرون؛ فيستطيع المتحور الجديد أن ينمو وينتقل بشكل سريع مقارنة بغيره من السلالات، التي بلغ تسلسها 5288 سلالة للمتحور الجديد وهو موجود في دول مثل الولايات المتحددة الأمريكية، بريطانيا، الدنمارك وغيرها.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، أن الدولة لا تدخر جهدًا في توفير اللقاحات للمواطنين «مجانا» بكافة محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى حرصها الدائم على الوصول للمواطنين في المناطق والأماكن النائية وتقديم اللقاحات إليهم، بما يساهم في الحفاظ على المناعة المجتمعية، مناشدة جميع المواطنين بالتسجيل على الموقع الإلكتروني للوزارة https//egcovac.mohp.gov.eg/#/registration  لتلقي لقاحات فيروس كورونا.

Dr.Randa
Dr.Radwa