الأربعاء 26 يونيو 2024

كندا تعيد مهاجرين إلى أمريكا

1-9-2017 | 19:36

أعلنت مسؤولة في منظمة تعنى باستقبال اللاجئين الجمعة أن مهاجرين وصلوا إلى نقطة تفتيش على الحدود الكندية لتقديم طلب لجوء، تمّت إعادتهم إلى الولايات المتحدة حيث احتجزوا قبل ترحيلهم إلى بلادهم.

وشرحت رئيسة "حركة المساعدة المتعددة الوظائف" (اديم) ناديجيه جان ماردي في حديث لاذاعة راديو-كندا أن "عدد المهاجرين كان 16، بينهم 11 من هايتي وآخرون من المكسيك والكاميرون" قدموا طلبات لجوء على الحدود الكندية، قبل إعادتهم إلى الولايات المتحدة.

وقالت ماردي، بعد أن التقتهم في السجن الأمريكي في بلاتسبورج شمالي نيويورك على بعد 40 كلم من الحدود الكندية، إنه خلافا لمئات المهاجرين الذين يأتون خصوصا من هايتي ويعبرون بطريقة غير شرعية إلى كندا عبر الغابات، أراد هؤلاء سلوك الطريق القانونية طبقا لما شجعتهم عليه السلطات الكندية.

وأكدت أنهم "توجهوا إلى منفذ حدودي بعد أن استمعوا إلى كلام رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو".

وإثر تدفق طالبي اللجوء منذ شهرين إلى كيبيك، دعا ترودو الأشخاص الذين يرغبون في تقديم طلب لجوء إلى القيام بـ "إجراءات الهجرة العادية" بدلا من عبور الحدود بطريقة غير شرعية.

لكن عندما يصل المهاجرون إلى منفذ حدودي يخضعون لاتفاق كندي أمريكي حول البلدان الآمنة موقع عام 2004 وينصّ على أن كل طالب لجوء يجب أن يقدم طلبه في أول بلد يدخله، إن كان كندا أو الولايات المتحدة.

وبسبب عدم تقديم طلب اللجوء في الولايات المتحدة، يعتبر هؤلاء المهاجرون غير شرعيين عندما يعبرون الحدود بالاتجاه المعاكس، ويتمّ فيما بعد احتجازهم بانتظار تنفيذ إجراءات ترحيلهم.

وتطالب المعارضة حكومة ترودو بالتنديد بهذا الاتفاق، تجنبا لعبور المهاجرين الحدود بطريقة غير شرعية.

    الاكثر قراءة