الثلاثاء 21 مايو 2024

متحف الأقصر يفتتح معرض «الأمومة والطفولة بمصر القديمة»

جانب من المعرض

محافظات27-3-2023 | 15:03

دار الهلال

 افتتح متحف الأقصر للفن المصري القديم، معرض تحت عنوان "الأمومة والطفولة بمصر القديمة" وهي قطعة عليها بالبارز تمثال طفل عار دقيق التفاصيل من حجر المرمر ، حضر الافتتاح، أعضاء البعثة المكسيكية العاملة بالبر الغربي برئاسة رئيس الجمعية المكسيكية المصرية ومدير أول بعثة مكسيكية في مصر.

وقال الدكتور علاء المنشاوي مدير عام المتحف - فى تصريح - إن التمثال يتميز بدقة التفاصيل ومن المقرر أن يستمر عرضه لمدة شهر ، موضحا أن متحف الأقصر نظم محاضره بعنوان ("نساء على عرش مصر" )،ألقاها الدكتور مؤمن سعد، مدير الوحدة الأثرية بمطار الأقصر الدولي، وتناول من خلالها إلقاء الضوء على أهم الملكات التي حكمت مصر وتقديم عروض فنية بالإضافة الى عروض فنية متنوعة للأطفال وطلاب المدارس المدارس وتكريم مجموعة من الأمهات المثاليات.

يذكر ، أن متحف الأقصر للفن المصري القديم افتتحه الرئيس الأسبق محمد أنور السادات في عام 1975 م، ويضم المتحف حالياً مجموعة من التحف والتي كانت ضمن مقبرة الملك توت عنخ آمون، أيضاً تماثيل تمثل عصر المملكة الحديثة عثر عليها مخبأة قرب معبد الأقصر العام 1989 م. كذلك تجد المومياوات الملكية للفرعونين أحمس الأول ورمسيس الأول حيث أضيفت لمقتنيات المتحف في مارس 2004 م. كجزء من التجديدات في المتحف والتي تضمنت مركزا للزوار وأضيف فيها ومعرضا كبيراً لإعادة ترميم حوائط معبد أخناتون في الكرنك.