الأربعاء 15 مايو 2024

أمين عام التعاون الخليجي يؤكد أهمية تعزيز العلاقات الخليجية الأوكرانية

جاسم محمد البديوي

عرب وعالم27-3-2023 | 15:15

دار الهلال

 أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم محمد البديوي، على أهمية تعزيز علاقات التعاون بين مجلس التعاون وجمهورية أوكرانيا، في إطار تنفيذ مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الجانبين في نوفمبر 2017، وما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الأول للحوار الاستراتيجي بين وزراء خارجية دول المجلس وأوكرانيا في يونيو 2022.

وفيما يتعلق بالأزمة الروسية الأوكرانية أوضح البديوي أن موقف مجلس التعاون مبني على مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، والحفاظ على النظام الدولي القائم على احترام سيادة الدول وسلامة أراضيها واستقلالها السياسي، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وعدم استخدام القوة أو التهديد بها، وذلك وفق ما جاء في البيان الصادر عن المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ43 (ديسمبر 2022).

جاء ذلك خلال لقاء الأمين العام بسفير جمهورية أوكرانيا لدى المملكة العربية السعودية، أناتولي بيترنكو، اليوم الاثنين، في مقر الأمانة العامة بالرياض. وخلال اللقاء أشاد الأمين العام لمجلس التعاون بجهود الوساطة التي تبذلها المملكة العربية السعودية والزيارات الناجحة التي قام بها الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، وزير خارجية المملكة العربية السعودية، إلى روسيا وأوكرانيا، ودعم دول مجلس التعاون لجهود وقف إطلاق النار، وحل الأزمة سياسياً، وتغليب لغة الحوار، وتسوية النزاع من خلال المفاوضات. كما تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الخليجية - الأوكرانية بما يسهم في خدمة المصالح المشتركة، بالإضافة إلى مناقشة آخر القضايا الإقليمية والدولية.

Dr.Radwa
Egypt Air