الجمعة 19 ابريل 2024

العلماء المسلمون في اللغة والأدب (6-30)| أبو الحسن الهنائي «كراعِ النملِ»

صورة تعبيرية

ثقافة28-3-2023 | 12:58

بيمن خليل

ظهر في التاريخ الكثير من العلماء المسلمين البارزين الذين قدمو إسهامات عديدة في العلم ومختلف المجالات، منها: العلوم العلمية والتطبيقية والدينية واللغوية والعقائدية والفلسفية والطبية والاجتماعية وغيرها.. بل وأسسوا مناهج وقواعد علمية متكاملة لأشهر العلوم وأهمها التي أفادت البشرية كلها حتى وقتنا هذا.

وتقدم "دار الهلال" كل يوم سيرة عالم مسلم خلال أيام شهر رمضان المبارك، لنتعرف على إسهاماتهم على مر التاريخ، وما يتميز به، وسنذكر في أول سلسلة، أشهر وأبرز العلماء في اللغة والأدب، وما قدموه لهذا العلم.
 
أبو الحسن علي بن الحسن بن الحسين الهُنَائِي


المشهور بـ كُرَاعِ النَّمْلِ، هو لغوي ونحوي (توفي سنة 316 هـ وقيل 307 هـ و قيل 310 هـ)، وينتسب إلى هناة بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران الأزدي الدوسي.

سمي بكُرَاع النَّمْل لدمامته وروايات أخرى تقول بسبب قصره، وسكن  الهنائي مصر وأخذ علم اللغة عن أهل الكوفة والبصرة، ولم يكن كُرَاع النَّمْل واسع الثقافة متعدد المعارف على عادة علماء عصره، وإنما قصر نفسه على الدراسات اللغوية وفقه اللغة والمعاجم.

يتردد اسم كُرَاع النَّمْل وأسماء مؤلفاته عشرات المرات في أمهات كتب اللغة، كالمحكم ولسان العرب، وكثيرًا ما تقف الرواية عند كُرَاع النَّمْل، ويكون هو أعلى مصدر لها تُنسب إليه، وكتابه المنتخب لا يقل شأنًا عن مصنف أبي عبيد الذي قضى في تصنيفه أربعين سنة، وترجع أهمية هذا الكتاب إلى أنه اشتمل على مفردات بمعان مروية عن كُرَاع النَّمْل في كتب اللغة، ويدل هذا على أنه يُعد مصدرًا من مصادر اللغة الأولى.

وقال عنه العالم والباحث السعودي حمد الجاسر: رغم أن جُـل مؤلفاته مفقودة إلا أن أمهات كتب اللغة تحوى منقولات كثيرة جداً منها.


ومن مؤلفاته في اللغة والنحو: الأوزان، المجراد، المنجّد أو المُنَجَّد في اللُّغَة، المنضّد أو المنضّد في اللغة، المجرّد أو مجرّد الغريب، وهو اختصار للمنضد، المجهد، وهو اختصار للمجرد، المنتخب أو المنتخب من غريب كلام العرب، أمثلة الغريب أو أمثلة غريب اللغة أو أمثلة الغريب على أوزان الأفعال أورد فيه غريب اللغة، المصحف، المنظم، المنتظم، لهجة في اللغة.