الأربعاء 8 مايو 2024

المجلس العسكري في ميانمار يعلن حل حزب أونج سان سو كي

المجلس العسكري في ميانمار

عرب وعالم28-3-2023 | 17:58

أعلنت اللجنة الانتخابية في ميانمار التي شكلها المجلس العسكري الحاكم اليوم الثلاثاء حل حزب الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية الذي تنتمي إليه أونج سان سو كي، حسب ما أورد التلفزيون الحكومي. 

وأفادت قناة "ام ار تي في" الحكومية أن حزب الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية، الذي فاز بأغلبية كبيرة في الانتخابات التشريعية في عامي 2015 و 2020 "سيشهد إلغاء وضعه كحزب سياسي تلقائيًا" اعتبارًا من غدا الأربعاء، لفشله في الوفاء بشروط إعادة التسجيل.

وتعيش ميانمار حالة من الفوضى منذ أن أطاح الجيش بالحكومة المدنية برئاسة الفائزة بجائزة نوبل للسلام أونج سان سو كي في فبراير 2021 بسبب مزاعم تزوير الانتخابات. منذ ذلك الحين، وعد الجيش الحاكم بتنظيم انتخابات وطنية. لكن الجيش، الذي خطط في البداية لإجراء انتخابات قبل أغسطس، قام بتأجيل الموعد النهائي لأسباب أمنية ولوجستية في بلد يعاني من صراع أهلي عنيف.

وبحسب منظمة محلية، قُتل أكثر من 3100 شخص في الحملة العسكرية على المعارضة منذ إقالة الحكومة. وقالت الأمم المتحدة إن القتال شرد أكثر من مليون شخص. في ديسمبر، قضى المجلس العسكري بسجن رئيسة الحكومة السابقة لمدة 33 عامًا في محاكمة أدانتها جماعات حقوقية ووصفتها بأنها صورية.

Egypt Air