الأحد 16 يونيو 2024

توقعات بعدم جدوى مطار العاصمة الألمانية اقتصاديا بعد افتتاح المطار الجديد

2-9-2017 | 11:20

أشارت توقعات ماتياس كولاتس-أنن، وزير مالية ولاية برلين الألمانية، إلى أن مطار العاصمة الحالي (برلين-تيجل) لن يكون مربحا بعد افتتاح المطار الجديد.
وفي تصريحات لصحيفة "برلينر مورجنبوست" الألمانية الصادرة اليوم السبت، قال السياسي المنتمي إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي" في حال استقبل مطار برلين تيجل نصف عدد الركاب الحالي، فإن المطار بالتأكيد لن يكون مجديا اقتصاديا في كل القطاعات، في التشغيل وفي الاستثمارات الضرورية وفي تكاليف الحماية من الضوضاء، وبشكل عام فإن مواصلة تشغيل المطار سيتكلف نحو 250 مليون يورو سنويا".
وأعرب الوزير المحلي عن اعتقاده بأن المطار يمكن أن يكون مجديا اقتصاديا فقط في حالة واحدة، وهي زيادة رسوم الهبوط المفروضة على شركات الطيران " فإذا تضاعفت الرسوم، فإن من الممكن أن يكون الأمر مجديا"، لكنه في الوقت نفسه، قال إن هذه الخطوة مستبعدة.
وفي رده على سؤال حول ما إذا كان من الممكن التخلي فعليا عن مطار برلين تيجل، على الرغم من صغر حجم المطار الجديد حال افتتاحه مقارنة بحجم الركاب، قال كولاتس-أنن:" يمكن، بل وسيتعين ذلك. صحيح أن المطار الجديد سيكون صغيرا للغاية بالنظر إلى الارتفاع الحالي في عدد الركاب، ولذلك فإن الشركة المشغلة تعمل على إجراء التوسعات اللازمة".
وتوقع كولاتس-أنن أن يتم تسيير حركة الركاب بدون مشاكل في المطار الجديد في منطقة شونفيلد " والمدرجان في المطار الجديد كافيان، وليس من الضروري إنشاء مدرج ثالث".
تجدر الإشارة إلى أن سكان برلين سيصوتون، في يوم الانتخابات البرلمانية العامة، على دعوة موجهة إلى حكومة الولاية، للتخلي عن الإغلاق المزمع لمطار برلين تيجل.
وفي رده على سؤال حول ما إذا كان الحزب الاشتراكي متمسك بإغلاق مطار تيجل، في حال صوت سكان برلين بأغلبية ساحقة للإبقاء على فتحه، قال كولاتس-أنن قال إن نتيجة التصويت بطبيعة الحال لها أهميتها وفي هذه الحالة يجب وضع هذه النتيجة في الحسبان.