الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

رحيل عاشق السينما .. الدكتور القليوبى فى ذمة الله

14-2-2017 | 22:28

كتبت : بكينام قطامش

بعد صراع طويل مع مرض السرطان وتدهور سريع فى حالته الصحية اثر عملية جراحية انتقل إلى رحمة الله الدكتور محمد كامل القليوبى المخرج وكاتب السيناريو والأستاذ بالمعهد العالى للسينما والباحث السينمائى وشيعت جنازته يوم الخميس الماضى من جامع عمرو بن العاص بعد صلاة العصر.

ولد القليوبى بحى شبرا فى 8 مايو عام 1943 وتخرج فى كلية الهندسة وكان يعشق الفن والسينما على وجه الخصوص فقرر تغيير مسار حياته وسافر إلى روسيا لدراستها ثم حصل على الدكتوراه وعاد إلى مصر ليبدأ رحلته فى عالم التأليف والإخراج السينمائى وهو أحد رواد السينما الوثائقية وعاش حياته مؤمنا بدورها ومدافعا عنها وقدم من خلالها فيلم " محمد بيومى ووقائع الزمن الضائع" عام 1990 وفيلم " تموت الظلال فيحيا الوهج " عام 1996 ، كما أشرف على إنتاج فيلم " وجهان من الفضاء " من تأليف وإخراج سمير عوف عام 2000 .

بدأ رحلته مع السينما الروائية عام 1993 حيث قدم فيلم " ثلاثة "على الطريق ثم قدم أفلام " خريف آدم " ، " اتفرج يا سلام " ، " البحر بيضحك ليه " " أحلام مسروقة " ، كما قدم للتليفزيون مسلسل " طعم الحريق " ، و مسلسل " بعد الطوفان" .

كان القليوبى من أبرز وأهم الباحثين فى مجال السينما حيث أثرى مكتبتها بالعديد من الدراسات والكتب الهامة منها " تاريخ السينما التسجيلية فى مصر .

تقلد القليوبى عدة مناصب بوزارة الثقافة حيث كان رئيسا لأكاديمية الفنون، و رئيسا للمركز القومى للسينما ، ثم كون مؤسسة " نون للثقافة والفنون " وهى جمعية أهلية غير هادفة للربح وتخضع لقانون الجمعيات الأهلية وأطلقت المؤسسة أربع دورات من مهرجان الأقصر للسينما الأوروبية ثم أعلنت عن نقله إلى شرم الشيخ هذا العام وقد قرر مجلس أمناء المؤسسة إهداء الدورة الجديدة إلى روح المخرج الراحل .

آخر أعمال المخرج الكبير الراحل كان الفيلم الوثائقى الطويل "أسمى مصطفى

خميس " و هو تحقيق سينمائى طويل حول الحادثة الشهيرة لإضراب عمال شركة مصر للغزل و النسيج بكفر الدوار فى أعقاب ثورة 23 يوليو 1952 و التى تشكلت عنها محاكمة عسكرية حكمت بإعدام علي كل من مصطفى خميس ومحمد حسن البقرى و هى احدى الحوادث التى تخضع للتجاهل في صفحات تاريخ نضال الحركة العمالية المصرية . حصل القليوبى على جائزة الــــدولة التقديرية عـــام 2012 و قد رثاه المعهـــد العالى للســـينما عـــلى صفحــته الرئيسية بمــوقع التــواصل الاجـــتماعى ( الفيس بوك ) بهذه الكلمات " رحل تاركا خلفه أجيالاً من الفنانين الذين علمهم على مدى أكثر من خمسة وثلاثين عاما و عدداً من الأفلام السينمائية الروائية والأفلام التسجيلية والمسلسلات والمواقف السياسية التى لا تنسى " .

أما وزير الثقافة الكاتب الكبير " حلمى النمنم : فقد رثاه قائلا :

" القليوبى كان فنانا قديرا و مخرجا كبيرا أسهم فى تقدم الحياة السينمائية فى مصر و العالم العريى فلا أحد ينسى ما قدمه للسينما من أعمال متميزة ستجعله موجودا بيننا حتى و إن رحل عن عالمنا " .

حضر جنازة الفقيد الراحل مجموعة كبيرة من زملائه و أصدقائه و تلاميذه ومنهم : د. أحلام يونس رئيس أكاديمية الفنون ، د. خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما ، المخرجون داود عبد السيد ، أحمد حسونة، على إدريس وصاحبته زوجته كاتبة السيناريو زينب عزيز ، د. ماجدة واصف رئيس مهرجان القاهرة السينمائى، سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر .