الجمعة 10 مايو 2024

كيف تتعاملين مع كثرة أسئلة طفلك؟

2-9-2017 | 17:35

دائما ما يسأل الطفل والديه عن أي شيء تقع عليه عينه، ماهذا؟ ولماذا؟ ماذا فيه؟ كيف جاء؟ إلى أين يذهب؟ وغيرها الكثير من الأسئلة.

وتقول الدكتورة ميرفت ميرغني مدرس مناهج وطرق تدريس تربية الطفل إنه فى بعض الأحيان يشعر الوالدان بالضجر والانزعاج ويضيقون ذرعًا من فضول وأسئلة الأطفال، إلا أن علماء النفس يعرفون الطفل الفضولي بأنه طفل يحمل فى رأسه دماغًا يقظًا ويتمتع بقدرة عالية من الذكاء يظهر في كثرة الأسئلة عن كافة الأمور يحاول بها أن يكتشف العالم، وقد يتخذ الفضول عدة أشكال بخلاف الأسئلة الكثيرة مثل تخريب الأشياء والألعاب بدافع حب الاستطلاع لمعرفة ما بداخلها أو التدخل في أمور ليست من اختصاصه والسؤال عن تفاصيل الأمور، ويجب الأخذ في الاعتبار أن امتناع المربين عن إجابة أسئلة الأطفال ستدفعه إلى محاولة معرفة الإجابة من شخص أو مكان آخر ونحن لا نعلم كيف سيحصل عليها وهل صحيحة أم مغلوطة قد تؤذي شخصيته، فالفضول بالنسبة للطفل هو بوابة الاكتشاف.

وتضيف د.ميرفت ميرغني أن يجب على الوالدين والمربين تفهم طبيعة المرحلة العمرية للطفل والتعامل مع فضولهم بأفضل الطرق التربوية لكى يكون مصدر وعي وإدراك وذلك عن طريق النصائح التالية..

أهم النصائح للوالدين هي السيطرة على أعصابهم وعدم الانفعال والضجر من كثرة أسئلة الطفل.

أيضًا من الهام الابتعاد عن أسلوب الصد لفضول الأطفال لأن هذا يؤدى إلى امتناع الطفل عن استخدام عقله في التفكير والاستفسار عن الأمور الغامضة بالنسبه له.

تعديل شعور الانزعاج والمعاناة من الفضول إلى إيجاد إجابات سهلة ومقنعة لأسئلته وتشجيعه على استثمار هذا الفضول بشكل إيجابي.

الإجابة بصراحة على تساؤلاته بمصداقية دون مغالطة أو إدخاله في متاهات لكي ينسى سؤاله، فمهما كان السؤال محرجًا، يمكن الإجابة بشكل علمي مبسط بقدر مستوى استيعابه.

تقديم وسائل داعمة لحب استطلاع الأطفال مثل الأمثلة التطبيقية والصور والقصص أو القيام برحلة للأماكن الأثرية أو نزهة للمتاحف ليرى على الطبيعة إجابة سؤاله مما يساعد على تثبيت المعلومة.

اختبار استيعاب الطفل لإجابة الاسئلة التى أُجيب عليها عن طريق فتح باب الحوار معه وسؤاله نفس الأسئلة والاستماع إلى إجابته عنها ومعرفة مدى فهمه واستيعابه.ص

ابحث مع طفلك عن إجابات اسئلته التي لا تعرفها من خلال الكتب والإنترنت.

أحضر لطفلك ألعابًا تنمى الذكاء والاستكشاف مثل ألعاب البازل والفك والتركيب وحل الألغاز.

طرح أسئلة تنمي التفكير الإبداعي مثل: ماذا يحدث لو لم يخترع التليفزيون؟ اذكر استخدامات مختلفة للجريدة؟ كيف يكون العالم بعد 100عام؟.

كافئ طفلك بمكافآت معنوية مثل التشجيع والمدح أو مادية عند سلوكه الإيجابي في الإجابة عن تساؤلاته.

    Dr.Radwa
    Egypt Air