الجمعة 17 مايو 2024

فى ندوة «إدارة الثقافة وثقافة الإدارة» .. تكريم صبحي وأيوب وحمدي وبدر وأنوشكا

14-2-2017 | 22:36

كتب : يحىي مجدى

كرم المجلس الاعلي للثقافة بالتعاون مع أكاديمية طيبة، في المؤتمر العلمي الدولي تحت عنوان «إدارة الثقافة وثقافة الإدارة» عددا من الفنانين وهم الفنان محمد صبحي والفنانة القديرة سميحة أيوب ومديحة حمدي وسوسن بدر وأنوشكا والناقد السينمائي طارق الشناوي بإهدائهم درع المجلس الاعلي للثقافة وذلك في الجلسة الرابعة عشرة للمؤتمربعنوان الفن والثقافة.

وقد تناول المؤتمر مناقشة بعض القضايا الهامة التي تخص المجتمع المصري وفي مقدمتها البطالة والقدوة السيئة والرقابة ودور الأخلاق والأدب والسلوك في تنشئة الأجيال الصالحة.

وقد أكدت الفنانة سميحة أيوب أن الفن بكل تصنيفاته يؤثر وبقوة في وجدان المواطن ،لأنه عبارة عن عملية تنويرية، مشيرة إلى أن الحالة السيئة أصبحت ظاهرة تغزو بعض الفنون الآن، فنجدها تنشر الألفاظ النابية وتُقدم النماذج السلبية كمثال للبلطجة والفتونة والعنف ووصفت ذلك بأنه يُعد جريمة في حق الأجيال القادمة وجريمة اكبر في حق الأطفال.

كما تحدثت الفنانة القديرة مديحة حمدي عن دور الفن والمسرح والدراما والأخلاق في التأثير على الشباب وإصلاح المجتمع.

ثم تحدثت الفنانة سوسن بدر عن دور الرقابة في الحفاظ على القيم والأخلاق في جميع أشكال الفنون للنهوض بالمجتمع.

وتبع ذلك كلمة مطولة للفنان محمد صبحي انتقد من خلالها الدولة وبرأ وزارة الثقافة من انحطاط مستوى الأفلام والأعمال الفنية ، ووصف دور المرأة الذي يقدم بـ 99% من الأعمال الفنية الآن بدور العاهرة أو تاجرة المخدرات وهو ما يسيئ للمرأة المصرية.

كما تطرق بالحديث عن دور الثقافة فى المجتمع ، فقال ان النساء فى الماضى كن يرتدين أى ملابس ولا يهتم أحد ، حيث كانت الثقافة والوعى سمة غالبة في ذلك الوقت .

وأضاف أنه يعمل على عودة المسرح وأن يكون متاحاً للجميع ، حيث ستطرح أسعار تذاكر تبدأ من 10 جنيهات ليتمكن المواطن البسيط من الحضور .

وطالب صبحي بإلغاء ضريبة الملاهي المفروضة على المسارح ، وانتقد غياب الفنانة القديرة سميحة أيوب عن أداء أدوار في الوقت الحالي وذلك لانحطاط مستوى بعض الأعمال الفنية والمسرحية .

وأكد على ضرورة إصلاح المسرح والاهتمام به، مشيرًا إلى أننا لا نريد أن نبنى حجراً في ظل الظروف التي تمر بها مصر، ولكن نريد أن نبنى إنساناً من خلال عدة روافد أهمها الثقافة والتعليم والمعرفة والبيئة الاجتماعية.

وفي نهاية الندوة قام الدكتور صديق عفيفي بتكريم الحضور.