الخميس 9 مايو 2024

بالصور.. رؤساء مصر بملابس الإحرام

3-9-2017 | 07:28

كتب : خليل زيدان

ارتدى كل رؤساء مصر ملابس الإحرام، وزاروا الأراضي المقدسة لأداء فريضتي الحج والعمرة، وكانت الزيارات إما بدعوات من عاهلي المملكة العربية السعودية أو برغبة شخصية لأداء الفريضة.. تلقي بوابة "الهلال اليوم" الضوء على زيارات رؤساء مصر للأراضي المقدسة مع نوادر الصور .

زار الرئيس محمد نجيب، وهو أول رئيس لمصر، الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج في 18 أغسطس 1953 بدعوة من ملك السعودية آنذاك عبد العزيز آل سعود، واصطحب الرئيس نجيب معه ثلاثة ضباط من ضباط مجلس قيادة الثورة وهما حسين الشافعي وصلاح سالم وكمال الدين حسين، وأتم نجيب مراسم الحج كاملة هو وصحبه، وفي ختام الزيارة التقى بالملك عبد العزيز وشكره على دعوته الكريمة وإرساله طائرة خاصة فخمة أقلتهم من القاهرة إلى مطار جدة ذهاباً وإياباً، كما التقى نجيب مع بعض الجاليات العربية لتحيتهم ومنح بعض من الجيش السعودي الأوسمة والنياشين .

وفي 6 سبتمبر عام 1954 زار الرئيس جمال عبد الناصر الأراضي المقدسة تلبية لدعوة الملك سعود بن عبد العزيز الذي أرسل طائرة سعودية لتقل الرئيس ناصر والقائمقام أنور السادات من مطار ألماظة الحربي، وكان في وداعهما الضباط الأحرار وشيخ الأزهر ووفود شعبية احتشدت لوداعهما، وكان في استقبالهما بمطار جدة الأمير فيصل ولي العهد والأمير مشعل وزير الدفاع والطيران السعودي والبكباشي حسين الشافعي رئيس بعثة الحج المصرية وبعض الأمراء لتحية الرئيس ناصر والسادات .

استقل الرئيس جمال والقائمقام السادات السيارات عند الغروب لمغادرة جدة إلى مكة المكرمة، وفي مكة اتجه الرئيس جمال وصحبه إلى قصر الملك سعود الذي استقبلهم بأروع عبارات الود ومشاعر الأخوة.. واتجه الركب بعد ذلك لزيارة الكعبة المشرفة والطواف بها.. وفي الساعات الأولى من الفجر اتجه الركب إلى منى استعدادا للوقوف بعرفات، وفي وادي عرفات نصب الركب خيامهم ليمكثوا بجبل عرفات حتى غروب شمس ذلك اليوم.. وبجوار خيمة الرئيس جمال عبد الناصر نصبت خيمة الملك سعود وعائلته بكاملها لأداء فريضة الحج في نفس العام.

كما زار الرئيس أنو السادات الأراضي المقدسة للمرة الثانية لأداء فريضة الحج بعد أن تولى الرئاسة عام 1971، وبعد أن تولى الرئيس مبارك الحكم زار الأراضي المقدسة ويشاع أنه أدى فريضة الحج سبع مرات واعتمر 23 خلال فترة حكمه التي دامت ثلاثون عاماً، وبعد أن أقصاه الشعب عن حكمه وتولى الرئيس المخلوع محمد مرسي الحكم، ذهب لأداء فريضة العمرة بالأراضي المقدسة.. وبعد خلعه عن حكم مصر تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم، زار الأراضي الحجازية لأداء العمرة في 11 أغسطس عام 2014 وكان في استقباله الأمير مشعل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة، وبعد أن أدى الرئيس السيسي فريضة العمرة، التقى والملك عبد الله لتحيته وإجراء مباحثات بشأن العلاقات بين البلدين واستعرضا النقاش حول الاعتداءات على قطاع غزة .

    Dr.Radwa
    Egypt Air