السبت 29 يونيو 2024

لماذا لا تفقدي وزنك رغم اتباعك حمية قاسية؟

15-2-2017 | 01:36

تزداد الرغبة فى تناول الطعام خلال الشتاء خاصة فى الأوقات المتأخرة من الليل، لذلك تحدث زيادة سريعة فى الوزن ويتجه الكثيرون إلى اتباع حمية قاسية بعد فترة قليلة ولكن دون جدوى، وهنا نجد خلل فى النظام الغذائى المتبع، أو عادات خاطئة تمنع نزول الوزن .

 

سامى الجندى، استشارى السمنة والنحافة والعلاج الطبيعى، يوضح بعض العادات الخاطئة التى تساعد على ثبات الوزن رغم اتباع حمية غذائية قاسية وأهمها:

ـ الامتناع عن الإفطار

يظن البعض أن الامتناع عن تناول وجبة الإفطار يزيد من القدرة على فقدان الوزن بسبب تقليل عدد الوجبات الأساسية، وهو اعتقاد خاطئ تماماً، ويحتاج الجسم إلى تناول الإفطار قبل الساعة التاسعة صباحاً، لتمكين الجسم من الحرق .

ـ اليوم الفري

لا يجب أن تحدد يوم "فرىإلا بعد اتباع الحمية لمدة أسبوعين متواصلين، لأن أول 15 يوما ستفقد الوزن بسهولة، ولا يعنى يوم "الفرىتناول الطعام بكميات ضخمة طوال اليوم، ولكن يتم اعتماد وجبة إفطار وغداء مفتوحين بينهما ساعات صيام تام .

ـ القلق والأرق

الحالة النفسية المستقرة من أهم أركان الحمية الغذائية السليمة، لذا ابتعد قدر الإمكان عن التوتر وحاول ممارسة تمارين الاسترخاء، مع الاستمتاع بقسط كاف من النوم يصل إلى ساعات يومياً، والامتناع عن السهر لفترات متأخرة، وفى حالة عدم فعل ذلك ستلاحظ ثبات أو زيادة الوزن .