الثلاثاء 14 مايو 2024

سلطنة عمان تؤسس لإقامة مركز لوجيستي عالمي

5-9-2017 | 11:10

أكدت تقارير اقتصادية أن المشروعات الاستراتيجية التي تقام في المناطق الاقتصادية بسلطنة عمان، تؤسس لإقامة مركز لوجستي عالمي انطلاقا من موقع السلطنة ليسهم في  تعزيز حركة النقل والتجارة بين منطقة الخليج والعالم من حولها.

وتتصاعد أهمية الموانئ العمانية خاصة  في صلالة والدقم وصور وصحار وخصب ،إلى جانب الدور الذي يقوم به ميناء السلطان قابوس في مطرح باعتباره مخصصا للنشاط السياحي.

وتتكامل مهام هذه الموانئ في إطار منظومة من شأنها أن تحقق دفعة كبيرة للنشاط الاقتصادي والتجاري بوجه عام وحركة النقل البحري والترانزيت بوجه خاص، في ظل خطط التحديث المستمر لشبكة الطرق والنقل البري ، وما ستضيفه إليها شبكة السكك الحديدية عند الانتهاء منها.ويتم العمل على تكامل ربط المرافق والخدمات اللوجستية المختلفة وتوحيد الجهود بين القطاعين العام والخاص لرفع التنافسية.

في هذا الاطار شهد ميناء صحار بنجاح  تنفيذ مشروع تجريبي لخدمة التخليص الجمركي المسبق الجاري ليتم العمل على تمكين جميع المتعاملين بالشحن والمشغلين بالموانئ من سرعة تبادل المعلومات التفصيلية للبضائع قبل وصولها مما يتيح التخطيط لحركتها ويرفع كفاءة التخليص من خلال تخفيض الوقت والتكلفة.

ولمتابعة تنفيذ  الخطط  قام الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات بزيارة تفقدية إلى ميناء صحار شملت محطة الحاويات العالمية ، حيث أكد أن المرحلة الحالية تعتبر نقطة تحول هامة نحو جعل السلطنة مركزاً لوجيستياً  وبيئة جاذبة للاستثمار فمشروعات  ميناء صحار تصب في هذا الاتجاه ،مشيرا إلى ان موانئ السلطنة  تقدم أداءً حيوياً ومحورياً منسجماً مع مستجدات أسواق المنطقة والعالم ،لمقابلة متطلبات خطوط الملاحة الجديدة مع تسارع وتيرة التطور في خدماته اللوجستية.

وقد استطاع الميناء مناولة ٢٢٦ ألف حاوية نمطية خلال الأشهر الثلاثة الماضية وحقق زيادة مطردة في الحركة الملاحية والشحن.

ويجري الآن التخطيط لتوسعة محطة مناولة المواد السائلة لاستيعاب 10 ملايين طن.
 
 

    Dr.Radwa
    Egypt Air