الثلاثاء 25 يونيو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 11 رمضان.. إسلام وفد ثقيف ووفاة جنكيز خان

شهر رمضان

تحقيقات2-4-2023 | 01:14

يوافق اليوم الحادي عشر من رمضان ذكرى استقبال الرسول صلى الله عليه وسلم لوفد من ثقيف قدموا إليه فأسلموا، كما يوافق اليوم ذكرى استشهاد سعيد بن جبير، العالم الجليل وذلك على يد الحجاج بن يوسف الثقفي، وأيضا ذكرى وفاة جنكيز خان مؤسس الإمبراطورية المغولية وإمبراطورها الأول.

 

الرسول يتزوج أم المساكين

3 هـ - الرسول محمد يتزوج بزينب بنت خزيمة الملقبة بأم المساكين، وقد ماتت بعد زواجها بثمانية أشهر ودفنت في البقيع.

 

إسلام وفد من ثقيف

9 هـ - قدوم وفد من ثقيف على الرسول محمد فأسلموا، وكان سيدهم عروة بن مسعود قد جاء قبلًا معلنًا إسلامه، ثم أستأذن الرسول في الرجوع إلى قومه ليدعوهم إلى الإسلام، فلما رجع إليهم ودعاهم إلى الإسلام رموه بالنبل فقتلوه ثم ندموا، ورأوا أنهم لا طاقة لهم بحرب المسلمين فبعثوا وفدهم هذا اليوم معلنين إسلامهم، فقبل منهم الرسول ذلك وبعث معهم أبا سفيان صخر بن حرب والمغيرة بن شعبة لتحطيم أصنامهم.

 

قيصر الروم يحرض على قتال المسلمين

12 هـ - قيصر الروم هرقل يجمع أهل حمص ومن بها من أشراف الروم ومن كان على دينه من العرب يحمسهم ويحرضهم على قتال المسلمين، ذلك بعد أن وجّه إليه خليفة المسلمين أبو بكر الصديق أربعة جيوش بقيادة يزيد بن أبي سفيان وأبي عبيدة بن الجراح وشرحبيل بن حسنة وعمرو بن العاص، ثم رحل هرقل إلى أنطاكية، فأقام بها واتخذها مقرًا له، وأرسل إلى القسطنطينية يطلب سرعة موافاته بالمدد للتصدى للمسلمين.

 

وفاة سعيد بن جبير

95 هـ - وفاة سعيد بن جبير، إمام حافظ تابعي حبشي الأصل، وقد كان عالما تقيا سكن الكوفة ونشر العِلم فيها وكان من علماء التابعين، فأصبح إماماً ومعلماً لأهلها، قتله الحجاج بن يوسف الثقفي بسبب خروجه مع عبد الرحمن بن الأشعث في ثورته على بني أمية.

 

ظهور دعوة بني العباس في خراسان

129 هـ - ظهور دعوة بني العباس في خراسان بقيادة أبي مسلم الخراساني، والذي يعد هو صاحب الدعوة العباسية في خراسان.

تأسيس مدينة الحلة

495 هـ - تأسيس مدينة الحلة على يد سيف الدولة الأمير صدقة بن منصور بن دبيس بن علي بن مزيد الأسدي، والحلة هي مدينة عراقية ومركز محافظة بابل وتقع بالقرب من مدينة بابل الأثرية والتي تعد من أهم المناطق التاريخية القديمة في العالم.

 

وفاة جنكيز خان

624 هـ - وفاة جنكيز خان، مؤسس الإمبراطورية المغولية وأول خاقاناتها، وقد ارتكب مجازر كبيرة بحق المسلمين وفي نهاية حياته كانت إمبراطوريته قد احتلت جزءً ضخمًا من أواسط آسيا والصين، وقبل أن يتوفى جنكيز خان أوصى أن يكون خليفته هو أوقطاي خان وقسم إمبراطوريته إلى خانات بين أبنائه وأحفاده .