الجمعة 10 مايو 2024

17 أبريل.. «الجازولية» للإنشاد الصوفي تحيي حفلا بساقية الصاوي

الجازولية للإنشاد الصوفي

ثقافة2-4-2023 | 12:44

دار الهلال

تستعد فرقة "الجازولية" للإنشاد لإحياء حفل ، وذلك مساء غد الإثنين الموافق 17 أبريل الجاري؛ تقدم فيه باقة من الابتهالات الدينية الصوفية التي تحظى بإعجاب الجمهور.

وذكرت الساقية - في بيان صحفي اليوم الأحد - أنها تنظم حفلا لفرقة الجازولية يستمتع فيها الجمهور معهم بليلة روحانية بمسرح الحكمة يوم 17 أبريل الجاري.

وأضافت الساقية أن الفرقة ستقدم عددا متنوعا من الأناشيد والابتهالات والصوفية والموشحات والقصائد الخاصة بمدح وحب الرسول على الطريقة الجازولية، منها: "طلع البدر علينا"، وقصيدة "شوقي واصل"، و"أمير الحسن"، و"يوم مولدك"، و"صلي عليك الله" وغيرها من القصائد، والتي تهدف لإحياء التراث الصوفي ونشر رسالة الحب والتسامح والتعايش مع الآخر.

وتتميز موسيقي إنشاد الجازولية بالتنوع بين الكلاسيكي منها والمعاصر، حيث يستخدم فيها مزيجًا من الآلات الموسيقية الشرقية والغربية، لكي تتعاقب فيها الألحان الموسيقية وتتحول إلي كيان واحد يخاطب القلب والروح والوجدان، ويشعر بها كل مستمع بمجرد الإنصات إليها دون الحاجة إلى ترجمة.

كما تضم الفرقة في فريق الإنشاد مجموعة متجانسة من المنشدين والمبتهلين من مختلف الأعمار، ويقدمون أعمالهم في حالة روحية من الإنشاد الصوفي والابتهالات والذكر والمديح في حب الله ومدح الرسول.

وتأسست الفرقة في عام 1950 على يد العارف بالله الشيخ جابر حسين أحمد الجازولي لإلقاء الضوء على الطريقة الجازولية والإنشاد في حضرات الذكر، واستطاعت الفرقة أن تثبت نفسها وتحقق انتشارًا واسعًا للطريقة الجازولية في الخارج.

Dr.Radwa
Egypt Air