السبت 27 ابريل 2024

أستاذ اقتصاد تتوقع طرح شهادات دولارية بالجنيه المصري للقضاء على السوق السوداء

الدكتور سالي فريد

اقتصاد2-4-2023 | 13:02

دار الهلال

توقعت الدكتورة سالي فريد، أستاذ الاقتصاد بكلية الدراسات الافريقية العاليا جامعة القاهرة، أن يتم طرح شهادات بالدولار ويكون العائد منها بالجنيه المصري، بهدف القضاء على السوق السوداء؛ بعدما طرح بنكا الأهلي ومصر شهادات استثمارية بفائدة 19% ثابتة و22% متناقصة لمدة ثلاث سنوات. 

وقالت سالي فريد في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، إن إعلان بنكيّ الأهلي ومصر طرح شهادات ادخارية مدتها ثلاثة أعوام، لمساعدة المواطنين على استثمار أموالهم فيها، بالتزامن مع رفع سعر الفائدة 2%.

وأضافت أن إصدار شهادتي ادخار لمدة 3 سنوات، يعكس الرؤية الإيجابية لانخفاض أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة مع الانخفاض التدريجي المتوقع في معدلات التضخم مع استقرار الأسواق في ظل المتغيرات الدولية والمحلية وسياسة البنك المركزي المصري لاستهداف التضخم.

 بنكا الأهلي ومصر، طرحا شهادات استثمارية بعائد فائدة 19% ثابتة و22% متناقصة لمدة ثلاث سنوات، جاء ذلك بعدما قرر البنك المركزي الخميس الماضي برفع سعر الفائدة بنسبة 2%، حيث يستهدف البنك المركزي خفض معدل التضخم إلى 7% (+-2%).


وأفاد "المركزي" في بيان أن لجنة السياسة النقدية قررت رفع سعر العائد على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس إلى 18.25% و19.25% و18.75% على التوالي.

Dr.Randa
Dr.Radwa