السبت 13 ابريل 2024

«سلامة الغذاء»: 78 مأمورية رقابية لمصانع الأغذية بكافة المحافظات خلال الأسبوع الماضي

الهيئة القومية لسلامة الغذاء

أخبار2-4-2023 | 13:18

دار الهلال

 ذكر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء أن الإدارة العامة للرقابة على المصانع قامت بـ78 مأمورية رقابية لمصانع الأغذية بكافة محافظات الجمهورية، فيما بلغ عدد المصانع المسجلة بالهيئة خلال الأسبوع الماضي 8 مصانع

وأوضح المركز - في تقريره الأسبوعي التاسع خلال الفترة (25 - 31) مارس الماضي - أنه فيما يخص الإدارة العامة للأغذية الخاصة فقد سجلت 86 منتج مكمل غذائي خلال الأسبوع الماضي، وتم تحديث القائمة البيضاء وإدراج 4 مصانع مكملات غذائية عن شهر مارس ليصبح عدد المصانع المدرجة بالقائمة البيضاء 21 مصنعًا مستوفيًا لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء حتى الآن.

وبالنسبة للإدارة العامة للمجازر، فقد قامت الإدارة بـ9 زيارات فحص بواقع 8 زيارات لمجازر دواجن وزيارة لمجزر لحوم، كما ضبط فريق التفتيش دواجن وأجزاء دواجن مجهولة المصدر وغير مدون عليها تاريخ صلاحية، وتم التحفظ على الكميات المضبوطة وسحب العينات، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة لمباحث التموين بالجيزة.

كما حضرت إدارة المجازر لقاءً مع وفد من وزارة الزراعة الروسية بدعوة من جهاز التمثيل التجاري المصري، وذلك في إطار تعزيز التبادل التجاري وتوقيع بروتوكول مشترك بين الجانبين، وتم عرض الاشتراطات المصرية الملزمة لاستيراد المنتجات الغذائية الروسية ذات الأصل الحيواني إلى مصر، وكذلك فتح أسواق جديدة لتصدير المنتجات الغذائية المصرية إلى روسيا

وفيما يتعلق بالإدارة العامة للرقابة على الأسماك ومنتجات الأحياء المائية، فقد تم تحديث القائمة البيضاء لمنشآت تداول الأسماك ومنتجات الأحياء المائية، وإدراج 8 مصانع أسماك جديدة و2 مركب/سفن صيد أسماك.

كما قامت الإدارة بالتعاون مع الإدارة العامة للرقابة على الصادرات بالهيئة ضمن إحكام أعمال الرقابة على صادرات الأسماك ومنتجاتها، بإصدار منشور رقابي رقم 1 لسنة 2023 لإخطار كافة مندوبي الشركات/المصانع بضرورة التسجيل لدى هيئة سلامة الغذاء وإحكام عمليات التصدير، وتعميم المنشور على كافة الفروع والموانئ لاتخاذ اللازم.

وفيما يتعلق بأنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية خلال الأسبوع الماضي، فقد تم القيام بـ58 مأمورية رقابية لفروع منشآت السلاسل التجارية للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء، وذلك بعدد من محافظات الجمهورية

وبلغ عدد المنشآت التي سجلت لدى إدارة الرقابة على السلاسل التجارية خلال الأسبوع الماضي 15 فرعًا، ليصبح عدد السلاسل المسجلة لدى الإدارة حتى تاريخه 1227 فرعًا لـ45 سلسة تجارية

وقامت إدارة الرقابة على السلاسل التجارية بتحرير محضر ضد إحدى السلاسل التجارية الكائنة بمحافظة الدقهلية؛ لعدم تعاونها في إتمام عملية فحص المنشأة وإعاقة مأمور الضبط القضائي من أداء عمله الرقابي، وتم عمل محضر للعرض على النيابة المختصة للنظر والتصرف.

وحول أنشطة إدارة السلع الاستراتيجية، فقد تم عمل زيارة تفتيش معلنة لمواقع تخزين القمح، و7 زيارات تفتيش معلنة لمضارب الأرز، بالإضافة إلى تسجيل 4 مضارب أرز، كما قامت إدارة وحدات الطعام المتنقلة بعمل 11 مأمورية فحص على وحدات الطعام وتسجيل 3 وحدات طعام متنقلة.

وبالنسبة لإدارة تسجيل وتراخيص المحال العامة، أوضح التقرير أنه تم فحص 4025 طلب ترخيص للمحال العامة عبر المنظومة الإلكترونية وتحديد الطلبات ذات الأنشطة الغذائية، وتسجيل 1824 منشأة من خلال المنظومة الإلكترونية للمحال العامة حتى الآن، كما تم عمل 22 معاينة خلال الأسبوع الماضي ليصبح العدد الإجمالي للمعاينات 379 معاينة من بداية العام.

كما قامت إدارة الرقابة والتراخيص على المنشآت السياحية الأسبوع الماضي بـ51 زيارة شملت أعمال الرقابة الدورية ومعاينة التراخيص بالعديد من المحافظات بواقع زيارة واحدة للفنادق، و50 زيارة للمطاعم، فيما بلغ عدد المنشآت التي قامت بالتسجيل لدى هيئة سلامة الغذاء 4 مطاعم و2 فندق.

وفيما يخص إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة، فقد بلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد 41 زيارة بواقع 24 زيارة فحص و17 زيارة تفتيشية، شملت محطات الفرز والتعبئة ومراكز التعبئة والمورد الأولي

وبلغ عدد المنشآت التي سجلت بالهيئة لهذا الأسبوع محطة تعبئة واحدة، كما استوفت 2 منشأة (1 مورد – 1 مراكز تعبئة) لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء وجاري إدراجها بالقائمة البيضاء.. وفيما يخص الإدارة العامة للصادرات، فقد بلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة 3000 رسالة بإجمالي 165 ألف طن.

وفيما يتعلق بالإدارة العامة للواردات الغذائية، فقد بلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 1300 رسالة بإجمالي 290 ألفًا و300 طن وتم رفض 20 رسالة منها.. كما قامت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية بـ12 مأمورية رقابية للمخازن، وتم تسجيل 3 مخازن هذا الأسبوع واستيفاء مخزنين لاشتراطات هيئة سلامة الغذاء ليصل عدد المخازن المستوفاة والمدرجة بالقائمة البيضاء 208 مخازن

وتم تكليف فرع الهيئة بمحافظة دمياط بحصر المنشآت التخزينية الواقعة بنطاق المحافظة، وتم حصر 9 مخازن وثلاجات وجاري تسجيلهم بالهيئة، وفيما يتعلق بإدارة موردي الألبان، فقد تم عمل 9 مأموريات رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان في عدد من المحافظات ، وتم استيفاء 2 محلب لاشتراطات هيئة سلامة الغذاء ليصبح إجمالي عدد المحالب المستوفاة والمدرجة بالقائمة البيضاء 35 محلبًا حتى الآن

وفيما يخص إدارة الشكاوى بالهيئة، فقد قام فريق إدارة الشكاوى بتنفيذ حملات على 542 منشأة بجميع المحافظات تقوم ببيع ياميش رمضان؛ للتأكد من مدى صلاحية المنتجات المعروضة، كما تم تنفيذ حملات على 45 منشأة تقوم ببيع كنافة وقطايف وتم سحب عينات منها للتأكد من مدى صلاحيتها.

وفيما يتعلق بالإدارة العامة لشؤون المعامل، فقد أعدت الإدارة تقارير فنية لـ1898 عينة من شحنات الأغذية المستوردة، و467 عينة لأغذية معدة للتصدير، و100 عينة أغذية محلية، بالإضافة إلى 105 عينات منتجات الأغذية الخاصة.

وبالنسبة لأنشطة فروع هيئة سلامة الغذاء على نطاق مختلف المحافظات، قام فريق عمل الهيئة بالغربية بضبط 58 ألف عبوة عصير تحتوي على ألوان صناعية غير مصرح بها، وضبط 51 كيلو جبنة موزاريلا منتهية الصلاحية، و75 طبق كبدة و14 طبق لحم مفروم به تغير في الخواص الطبيعية ويشتبه في صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

كما ضبط فريق محافظة الغربية 3 أطنان خل مجهول المصدر، و250 كجم جبن مطبوخ يشتبه في صلاحيته للاستهلاك الآدمي وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك.. كما تم التفتيش وفحص أغذية سجون كفر الزيات وقسم أول وقسم ثان طنطا.