الثلاثاء 25 يونيو 2024

بعد موافقة البرلمان عليه.. قصة التوقيت الصيفي وبدايته في مصر

التوقيت الصيفي

تحقيقات3-4-2023 | 14:43

نور الدين نادر

وافق مجلس النواب اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، بشكل نهائي على مشروع قانون عودة التوقيت الصيفي، المقدم من الحكومة سعيًا لترشيد واستغلال الطاقة، اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، وحتى نهاية آخر خميس في شهر أكتوبر العام الحالي.

ونص مشروع القانون الذي وافق عليه مجلس الوزراء، أنه " تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية، وتكون الساعة المتبعة، حسب نص القانون مُقدمة بمقدار "ستين دقيقة"، أي أنه سيتم تقديم التوقيت ساعة واحدة اعتبارا من آخر جمعة في شهر أبريل، على أن يعاد تأخيرها في آخر خميس من شهر أكتوبر من كل عام.

قصة التوقيت الصيفي

وتلجأُ بعض الدول عادةً لتغيير التوقيت الرسمي مرتين في كل سنة، إذ تتم إعادة ضبط الساعات الرسمية في بداية الربيع، في آخر خميس في أبريل، حيث تقدم عقارب الساعة بستين دقيقة، أما الرجوع إلى التوقيت العادي، أي التوقيت الشتوي، فيتم في موسم الخريف في آخر خميس في شهر أكتوبر.

وتحرص الحكومات على تبكير "ساعة" من التوقيت الرسمي، في حالة العمل بنظام التوقيت الصيفي ليساهم ذلك في تبكير ساعات العمل "ستين دقيقة"، لتكون درجات الحرارة في هذه الساعة منخفضة، لينعكس ذلك إيجابيًا من خلال عدم تشغيل المبردات والتكيفات بالسيارات والمباني الإدارية والسكنية، ولترشيد استهلاك الكهرباء في تشغيل المكيفات.

مصر بين تفعيل وإلغاء التوقيت الصيفي 

تأرجحت مصر بين العمل بالتوقيت الصيفي وإلغائه، على مدار عقود طويلة، منذ أن بدأ تنفيذه للمرة الأولى عندما كانت تحت الاحتلال البريطاني، ففي عام 1940، خلال الحرب العالمية الثانية، بدأ التوقيت الصيفي للمرة الأولى، ثم استمر حتى عهد حكومة محمود فهمي النقراشي حين ألغى العمل به؛ عملا بالقانون 113 لسنة 1945.

بداية التوقيت الصيفي في مصر

- وبعد 12 عامًا، تم استئناف القانون في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، عام 1957، وظلت البلاد تعمل به إلى أن جاء الرئيس السادات وقرر إلغاؤه مرة أخرى عام 1975.

- ثم عاد مرة أخرى بعد 7 أعوام في عهد الرئيس مبارك، عام 1982، وما لبث حتى تم إلغاؤه في عام 1985.

- ثم عاد مرة أخرى بعد ثلاث سنوات، في عام 1988، واستمر لوقت طويل حتى تم إلغاؤه  في 20 أبريل 2011.

- ثم قررت الحكومة المصرية في 7 مايو 2014 إعادة التوقيت الصيفي، باستثناء شهر رمضان وظل لمدة عام واحد حتى تم إلغاؤه في عهد الرئس السيسي، في أبريل 2015.

- وكان من المتوقع عودة التوقيت الصيفي في عام 2016، بداية من 8 يوليو (بعد رمضان)، ولكن في 5 يوليو، تقرر إلغاؤه مرة أخرى.

- وفي 1 مارس من هذا العام، قرر مجلس الوزراء استئناف العمل بنظام التوقيت الصيفي، سعيًا من الحكومة لتوفير الطاقة، ليبدأ اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، وحتى نهاية آخر خميس في شهر أكتوبر العام الحالي.