السبت 18 مايو 2024

برلماني: التوقيت الصيفي سيوفر الطاقة ويستثمر الموارد بشكل أفضل

النائب محمد كامل

تحقيقات3-4-2023 | 23:16

نور الدين نادر

قال النائب محمد كامل، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب، إن العمل بالتوقيت الصيفي في مصر بعد موافقة مجلس النواب عليه بشكل نهائي سيوفر الطاقة عبر تقليل حجم استهلاك، المحروقات كالبنزين والسولار، وسيوفر أيضًا من استهلاك المحال وكل شيء يعمل في مصر"، وسيوفر حتى طاقة الإنسان نفسه، لأنه نشاطه الحركي سيقل.

وأضاف في تصريحاته لـ"بوابة دار الهلال" أن "التوقيت الصيفي جاء ضمن ما يشهده العالم من تحولات اقتصادية، معتبرًا: أن مصر معتادة على تطبيق التوقيت الصيفي"، منذ زمن الحرب العالمية الثانية، عندما مر العالم كله بأزمة كبيرة جراء ما أهدرته من موارد ضخمة".

وأكد أن اعتماد التوقيت الصيفي بنص القانون الصادر اليوم بتقديمه مقدار "ستين دقيقة"، سيكون مناسبًا لمصر، شأنها شأن ما يحدث في كثير من بلدان العالم، سعيًّا لبيئة آمنة تعتمد على الاقتصاد الأخضر، وتستثمر الموارد الطبيعية بصورة أفضل، حفاظًا على صحة الإنسان في المقام الأول"، لأنه سيخرج من بيته في أوقات ستكون أقل ضررًا على مدار ساعة".

ورفض "كامل" فكرة اقتُرحت بتقديم ساعتين، معتبرًا أن ذلك بعيدًا عن التوازن الطبيعي، ولا يلائم الشعب المصري، ويقفل أمامه أبواب الرزق بأخذ ساعتين من عمله، ويعطله عن مشاغل كثيرة، ونحن حريصون على المواطن، مؤكدًا أن مصر معتادة بشكل كبير على تطبيق التوقيت الصيفي".

وكان وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال الجلسة العامة اليوم، بشكل نهائي على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن "تقديم ساعة" ضمن تقرير نظام التوقيت الصيفي نهاية آخر أسبوع من شهر إبريل.

وأحال المجلس جلسته المعقودة في 19 مارس الماضي، إلى لجنة مشتركة من لجنة الإدارة المحلية ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تقرير نظام التوقيت الصيفي، لبحثه وإعداد تقرير عنه للعرض على المجلس.

الاكثر قراءة