الجمعة 17 مايو 2024

في يوم الطفل الفلسطيني.. اقتحامات ودمار واعتقال للمصلين بالأقصى

يوم الطفل الفلسطيني

تحقيقات5-4-2023 | 14:03

إسراء خالد

يحل اليوم، يوم الطفل الفلسطيني، والذي يعود إلى إعلان الرئيس الراحل ياسر عرفات، في مؤتمر الطفل الفلسطيني الأول، التزامه باتفاقية حقوق الطفل الدولية؛ ليكون الخامس من أبريل يومًا للطفل الفلسطيني.

يوم الطفل الفلسطيني

ويحيي الشعب الفلسطيني هذا اليوم من كل عام، بكافة مؤسساته الرسمية، وبشراكة المؤسسات الأهلية والدولية التي تعنى بالطفولة في فلسطين، بتنظيم العديد من الفعاليات والنشاطات الترفيهية والثقافية والتربوية والرياضية والإعلامية؛ بهدف مناصرة أطفال فلسطين الذين لا يزالون يعانون من افتقاد أبسط حقوق التمتع بطفولتهم البريئة وحق الحياة، جراء الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحقهم؛ فإسرائيل تضرب بعرض الحائط بكافة المواثيق والأعراف الدولية؛ فتستهدف أطفال فلسطين بالقتل والاعتقال، والحرمان من أبسط الحقوق؛ وتقتل الأطفال حتى وهم في أحضان ذويهم، كما حدث مع الشهيد محمد الدرة.

ويخطف المستوطنون الإسرائيليون الأطفال ويحرقونهم أحياء، كما حدث مع الطفل المقدسي محمد أبو خضير؛ إضافة إلى أن الأطفال الرضع يحرقون وهم نيام على أيدي المستوطنين، كما حدث مع سعد دوابشة وعائلته في قرية دوما.

اقتحام المسجد الأقصى

وفي الوقت الذي كان من المفترض أن يحفل الشعب الفلسطيني بتلك المناسبة، يجد ضربة جديدة من الاحتلال، إذ اقتحم الجيش الإسرائيلي المسجد الأقصى؛ محاولًا إخراج المعتكفين من هناك وسط أجواء توتر شديدة في المكان.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت باحات المسجد الأقصى المبارك، واعتدت على المصلين، وحاولت إخلاء المصلى القبلي من المعتكفين بالقوة، وأطلقت قنابل الصوت داخله، في ظل دعوات المنظمات الاستيطانية لتنفيذ اقتحامات واسعة للأقصى، الأربعاء، وذبح قرابين الفصح.

اعتقال الأطفال في فلسطين

ويعمد الاحتلال إلى اعتقال الأطفال من منازلهم ليلًا ويزج بهم في السجون، ويعرضهم لأبشع أساليب التعذيب؛ فتنزع الاعترافات منهم بالقوة؛ ويعرضون على المحاكم العسكرية الإسرائيلية التي تحكم عليهم أحكامًا عالية. 

ويحرم الاحتلال الأطفال الفلسطينيون من الوصول إلى مدارسهم؛ بل يجرهم جنود الاحتلال في الشوارع كما يحدث لطلاب مدارس: «قرطبة، واليعقوبية، واليقظة، والفيحاء، والإبراهيمية  في الخليل، ومدرسة اللبن، والساوية جنوب نابلس».

كما يعمد الاحتلال إلى هدم منازل العائلات؛ فيشرد أطفالها، ويصبحون بلا مأوى.

اقتحام الاحتلال للمسجد الأقصى

وعرضت قناة إكسترا نيوز تقريرًا عن الأضرار التي خلفها اقتحام الاحتلال للمسجد الأقصى، وفقًا لما نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»، كالتالي: