الجمعة 17 مايو 2024

كوريا الجنوبية تختبر مياه الصرف الصحي لتتبع انتشار كوفيد-19

جانب من الاختبارات

عرب وعالم5-4-2023 | 13:15

دار الهلال

 تبدأ كوريا الجنوبية هذا الشهر اختبارات أسبوعية لمياه الصرف الصحي في مدنها وبلداتها الرئيسية، في مسعى لتتبع انتشار فيروس كوفيد-19 ورصد الموجات المقبلة.

وقال مسؤولون في الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها اليوم إن: "مراقبة مياه الصرف الصحي، ربما تكون أداة أرخص وأكثر استدامة لمواجهة الفيروس في البلاد" .. مشيرين إلى قدرة هذا الاختبار أيضاً على تحسين الكشف عن حالات تفشٍ أخرى، مثل الإنفلونزا والبكتيريا المقاومة للأدوية.

ووفقاً للخطط، سيجري العاملون الصحيون اختبارات على عينات مياه الصرف الصحي التي يتم جمعها من 64 مرفقاً لمياه الصرف الصحي على مستوى البلاد مرة واحدة على الأقل كل الأسبوع، ونشر تحليلات لنتائج الاختبار بشكل دوري على موقع الوكالة على الإنترنت.

وقالت الوكالة إن: "تجربتها الأخيرة مع المدن وحكومات المقاطعات، أظهرت أن مستويات مسببات الأمراض الموجودة في عينات الصرف الصحي تتماشى إلى حد كبير مع اتجاهات العدوى في تلك المناطق، ما يؤكد الأهمية الكبيرة لاختبار مياه الصنابير والمراحيض وأحواض الاستحمام".

وتبنت كوريا الجنوبية تدابير صارمة لمواجهة كوفيد-19 تعتمد على الاختبارات المكثفة وتتبع جهات الاتصال والحجر الصحي خلال الموجات السابقة من الجائحة، لكنها خففت معظم هذه التدابير بدءاً من العام الماضي، حيث أكدت الزيادة الكبيرة في الإصابات بمتحور أوميكرون أن تلك الاستراتيجيات غير مجدية.