الأحد 5 مايو 2024

معلومات عن أعلى محطة قطار في أوروبا فوق قمة جبال الألب

اعلى محطة قطار

الهلال لايت 6-4-2023 | 13:10

ميادة عبد الناصر

في أعالي جبال الألب السويسرية ، على ارتفاع حوالي 3500 متر (11332 قدمًا) ، تقع Jungfraujoch  وهى أعلى محطة قطار في أوروبا ، وهي إحدى عجائب الهندسة البشرية التي كانت موجودة منذ أكثر من قرن.

لا يبدو القطار أفضل وسيلة مواصلات عند محاولة تسلق جبل ، لكن السويسريين قد يختلفون ، ولديهم دليل يدعم ادعاءاتهم. في نهاية القرن التاسع عشر ، بدأوا العمل في مشروع لا مثيل له - چانجفروبان ، وهو خط سكة حديد شديد الانحدار يمر عبر جبال الألب في بيرنيز وصولاً إلى "قمة أوروبا". وفي نهاية سكة حديد  وقد قاموا ببناء ، وهي محطة قطار رائعة تطفو على صخرة بين جبال چانجفرو  و مونش ، وكلاهما يرتفع فوق 4000 متر. اليوم ، وتُعرف هذه المحطة رسميًا بأنها أعلى محطة قطار في أوروبا وهي واحدة من أشهر مناطق الجذب السياحي في سويسرا

بدت المحطة مستحيلة على الورق ، ولكن في عام 1912 ، تم افتتاح السكك الحديدية ، وهي تعمل طوال العام منذ ذلك الحين و يمكن للناس الآن ركوب القطار لمدة 30 دقيقة تقريبًا إلى أعلى محطة قطار في أوروبا للاستمتاع ببعض أروع المناظر الجبلية في العالم.


يبدأ خط السكة الحديد المثير للإعجاب عند Kleine Scheidegg ، الذي يبلغ ارتفاعه 2060 مترًا فوق مستوى سطح البحر ويتسلق لمسافة 9.3 كيلومترات إلى ارتفاع 3454. تبدأ الرحلة في العراء ، لكن القطار سرعان ما يصل إلى نفق طويل شُق عبر الجبال منذ أكثر من 100 عام. تحتوي بعض أقسام النفق على نوافذ بانورامية تتيح للركاب الاستمتاع بمشاهدة جنة جبال الألب من حولهم.

تعتبر رحلة القطار إلى "قمة أوروبا" مثيرة للإعجاب ، لكن محطة القطار في الأعلى هي التي يعتبرها الكثيرون أهم ما يميز التجربة بأكملها ولا يمكن التنبؤ بالطقس عند 3454 ويمكن أن يتغير بشكل كبير في غضون دقائق ، ولكن إذا كنت محظوظًا بالخروج على منصة المشاهدة في يوم صافٍ ، فسيتسم يومك ببانوراما جبلية لا مثيل لها ، مع حوالي 200 قمة مرئية في كل اتجاه.