الثلاثاء 7 مايو 2024

فوائد غذائية وصحية لحب الرشاد.. تعرفي عليها

فوائد غذائية لحب الرشاد

سيدتي7-4-2023 | 02:22

إيمان عبد الرحمن

يعرف عن حب الرشاد فوائده التجميلية ، حيث يستخدم في عمل ماسكات طبيعية مفيدة لتقوية وتنعيم الشعر، ولكن الأبحاث العلمية أثبتت فوائده الغذائية، لذا في السطور القادمة تعرفي معنا عن أهم هذه الفوائد والتي تحدثنا عنها باحثة بالمركز القومي للبحوث.

تقول الدكتورة انجي عقل باحث بقسم الزيوت والدهون  بالمركز القومي للبحوث، إن بذور حب الرشاد مؤهلة للدخول في صناعة الأغذية الوظيفية والمشروبات الصحية بسبب محتواها العالي من المعادن والبروتينات، بالإضافة إلى دورها كمضادات للاكسدة نتيجة احتوائها على تركيزات عالية من الفينولات ، بجانب قدرتها على تثبيط نمو الفطريات المنتجة للافلاتوكسين وغيرها من الفطريات ، كما أن لها  تأثير وقائى ضد تقرحات والتهاب الأمعاء الناتجة عن تناول العقاقير المضادة للالتهاب الغير إستيرودية.

وينصح أخذها بشكل يومي وتكون ذائبة في المياه وذات قوام هلامي ، كما يمكن نقعها في المياه أو الحليب الدافئ فتره كافيه لتصبح هلامية القوام لنحصل علي فوائدها ، وعن أهم هذه الفوائد:

  • حب الرشاد غني بالمركبات الكيميائية النباتية المعززة للصحة ، حيث تحتوي علي المركبات الفينولية التي تعتبر واحدة من أكثر المجموعات المضادة للأكسدة الطبيعية والتي تمنع بدورها الضرر الناتج عن الجذور الحرة والتي تسببت في حصول أكسدة للأحماض النووية .
  • ينصح بإضافة بذور و أوراق حب الرشاد فهي تعتبر كتوابل لإضافة نكهة مميزة الي بعض الاطباق مثل السلطات والمعجنات والشوربات ، بالإضافه الي زيته الذي يعد غنيا بالفيتامينات ، حمض الأسكوربيك، حمض الفوليك، بجانب الأحماض الدهنية مثل حمض اللينوليك، بيتا كاروتين.
  •  اظهرت مستخلصات حب الرشاد نشاطًا مضادًا للفطريات والكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض المختلفة ، كما استخدمت بذورحب رشاد قديما لعلاج مشاكل الكبد واليرقان واضطرابات الجهاز الهضمي وأمراض الطحال.
  • بذور حب الرشاد غنية بالألياف فبالتالي عند تناولها تقوم بتعزيز عملية الهضم  وعند نقعها في الماء تنتج مادة هلامية لزجة قد تشكل عوامل  للحماية من التهاب الأمعاء عبر عدة آليات مثل مجابهة الالتهاب والأكسدة، تقليل إمتصاص السموم والمواد الضارة، حماية جدار الأمعاء من الالتهابات.
  • غني بالمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمنجنيز والحديد لذلك يمكن استخدامه للاشخاص الذين يعانون من أمراض العظام و الانيميا وأيضا غني بالأحماض الأمينية الأساسية مثل الأرجينين والهيستيدين والأحماض الأمينية غير الأساسية مثل حمض الأسبارتيك وحمض الجلوتاميك.
  •  تبين أنّ حبّ الرشاد يساهم في تسريع شفاء كسر العظام وهذا يدعم سبب استخدامه قديماً لهذه الغاية حيث انه يحتوي علي المعادن مثل الكالسيوم لبناء العظام كما لوحظ أنّ لحبّ الرشاد خصائص تقلل الالتهاب، ومُسكِّنة للألم؛ بما ذلك ألم المفاصل، وتيبسها، وليونتها، وانتفاخها، ومن الصعوبة في الحركة لدى المصابين بالتهاب المفاصل وذلك بحسب ما أشارت به مراجعة من جامعة بيرزيت عام 2014.

 

Egypt Air