الجمعة 24 مايو 2024

البنتاجون يحقق بتسرب وثائق سرية حول الصراع في أوكرانيا

البنتاجون

عرب وعالم7-4-2023 | 11:41

دار الهلال

أفادت صحيفة أمريكية، بأن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) تحقق في تسريب مواد سرية على شبكة التواصل الاجتماعي، تصف حالة الجيش الأوكراني وخطط الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي لتعزيز القوات المسلحة لأوكرانيا.

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز" فإن الوثائق تعود إلى الأول من مارس، ويتم تسريبها على شبكات التواصل الاجتماعي، وتمثل انتهاكاً كبيراً لمعلومات الاستخبارات الأمريكية.

وأشارت الصحيفة إلى أن السلطات الأمريكية تعمل على إزالة هذه الوثائق من مواقع التواصل الاجتماعي، لكنها لم تنجح حتى مساء الخميس.

وقالت نائبة المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية سابرينا سينج: "نحن على علم بما تم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي، وتقوم وزارتنا بالتحقيق في الأمر".

ونوّهت الصحيفة إلى أن إحدى الوثائق التي تحمل علامة "سرية للغاية" تصف "وضع النزاع اعتبارًا من الأول من مارس".

ووفقًا للصحيفة تحتوي الوثائق على معلومات موجزة عن 12 لواءً أوكرانيًا يتم تجميعها، يبدو أن تسعة منها تم تدريبها وتجهيزها من قبل الولايات المتحدة وأعضاء آخرين في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

ويُزعم أن الوثيقة السرية تنص على أنه من المتوقع أن تكون ستة من هذه الألوية التسعة جاهزة بحلول 31 مارس، والباقي بحلول 30 أبريل. وزعمت الوثائق أيضًا أنّه سيتطلب أكثر من 250 دبابة وأكثر من 350 مركبة.