الجمعة 10 مايو 2024

«النويري» صاحب موسوعة نهاية الأرب في فنون الأدب (17-30)

النويري

ثقافة8-4-2023 | 13:06

بيمن خليل

ظهر في التاريخ الكثير من العلماء المسلمين البارزين الذين قاموا بإسهامات عديدة في العلم ومختلف المجالات، منها: العلوم العلمية والتطبيقية والدينية واللغوية والعقائدية والفلسفية والطبية والاجتماعية وغيرها.. بل وقاموا بتأسيس مناهج وقواعد علمية متكاملة لأشهر العلوم وأهمها التي أفادت البشرية كلها حتى وقتنا هذا.

 وسنقدم كل يوم عالم مسلم خلال أيام شهر رمضان المبارك، لنتعرف على إسهاماتهم على مر التاريخ، وما يتميز به، وسنذكر في أول سلسلة، أشهر وأبرز العلماء في اللغة والأدب، وما قدموه لهذا العلم.

 

علماء اللغة والأدب .. شهاب الدين النويري

يعد شهاب الدين النويري من أهم علماء اللغة وأهم المؤرخين العرب المصريين، ولد في مصر في قرية النويرة بمحافظة بني سويف عام 1278م.

 درس النويري في القاهرة وأزهرها، وتخصص في دراسة الحديث والسير والتاريخ، وعمل في بداية حياته في نسخ الكتب القيمة وكان يكتب النسخة من صحيح البخاري ويبيعها بألف دينار، كما عمل في بلاط السلطان الناصر محمد بن قلاوون، ونال حظوته، ومارس الكتابة والحسبة، تولى جيش طرابلس ما ساهم في توسيع مداركه واكسبه ذلك معرفة موسوعية.

قدم النويري موسوعته الكبرى نهاية الأرب في فنون الأدب وتعتبر من أهم ما كتبه، حيث جمع فيها خلاصة التراث العربي في شقَّيه، الأدب والتاريخ، ويقع الكتاب في ثلاث وثلاثين مجلدة تضم نيفًا وأربعة آلاف وأربعمائة صفحة، وأخرج الجزء الأول منها في ذي القعدة 721هـ، وتشتمل الموسوعة على خمسة فنون: "السماء والأثار العلوية والأرض والأثار السفلية وهو قسم جغرافي فلكي عام"، والإنسان وما يتعلق به"، و"التاريخ"، و"الحيوان" و"النبات".

وقد ضاع الكتاب في القرون الأخيرة، حتى عثر أحمد زكي باشا على نسخة منه في إحدى مكتبات الآستانة، فنقل منه صورة شمسية وحملها إلى القاهرة، وتألفت لجنة لتحقيقه وطباعته، فرغت من طباعة المجلد الأول منه عام 1920 وفرغت من طباعة الجزء قبل الأخير عام 1992م.

Dr.Radwa
Egypt Air