السبت 4 مايو 2024

موعد العشر الأواخر من رمضان والأعمال المستحبة بها

العشر الأواخر من رمضان

دين ودنيا8-4-2023 | 13:43

إسراء خالد

أيام قليلة تفصلنا عن بداية العشر الأواخر من رمضان والتي تختص بمكانة متميزة لدى جموع المسلمين، إذ حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على اغتنام العشر الأواخر من رمضان بالخير والطاعات والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة والدعاء، بالإضافة إلى تحرى ليلة القدر في الليالي الوترية منها، فقال صلى الله عليه وسلم: «تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان»، وأرجح ما ذهب إليه العلماء أنها ليلة السابع والعشرين.

وفي السطور التالية، تعرض بوابة «دار الهلال» موعد العشر الأواخر من رمضان والأعمال المستحبة بها:

موعد العشر الأواخر من رمضان

قالت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إن العشر الأواخر من رمضان هى أيام وليالٍ مباركة لها خصائص كثيرة، وتُعد نفحة ربانية ونقطة انطلاق، يجب اغتنامها من خلال العمل الصالح ظاهرًا وباطنًا لعبادة الله وعمارة الأرض وتزكية النفس في هذه الأيام.

وقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر الأواخر شد مئزره وأيقظ أهله وأحيا ليله، لذلك يجب على المسلم أن يجتهد في العبادة بالذكر والدعاء والصلاة والتهجد وقراءة القرآن والتماس ليلة القدر في كل الليالي الوترية للفوز بها، فهي ليلة خير من ألف شهر.

دعاء العشر الأواخر من رمضان

وتبدأ العشر الأواخر من رمضان الأربعاء المقبل 12 أبريل الموافق 21 رمضان، ويمكن استقبال تلك الأيام المباركة بدعاء العشر الأواخر من رمضان، كالتالي:

  • «اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا».
  • «اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عني، اللهم إن كانت هذه الليلة هى ليلة القدر فيها عبادة ألف شهر، ربي أدعوك وأرجوك حتى يقول الله يا ملائكتي اقضوا حاجة عبدي الليلة فقد غلب يقينه قدري».
  • «اللهّم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى، اللهم بشرني بما انتظره منك وانت خير المبشرين».
  • «اللهم إني أسألك حسن الصيام وحسن الختام، اللهم لا تجعلنا من الخاسرين في رمضان، واجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار».
  • «اللهّم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا اللهم فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت، إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت».
Dr.Randa
Dr.Radwa