الثلاثاء 14 مايو 2024

المنتج محمد عشوب: «ليلة السقوط» استغرق عامين.. وهذه أكبر مشكلة واجهتنا بالمسلسل (خاص)

خبير الماكياج الدكتور محمد عشوب

فن11-4-2023 | 15:03

حسن أحمد

بعد رحلة طويلة مع الإنتاج السينمائى والدرامى يدخل المنتج والماكير العالمى د. محمد عشوب  تجربة الإنتاج المشترك للمرة الأولى مع دولة العراق  فى مسلسل "ليلة السقوط " الذى يفضح ما قامت به داعش فى العالم العربي وخاصة سوريا والعراق ويكشف العديد من الأمور المسكوت عنها.

وعن التجربة، أكد عشوب فى تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال: هذه المرة الأولى التى أنتج فيها بدولة العراق ولكن سبقتها تجارب إنتاجية كثيرة على المستوى المصرى والعديد من الدول العربية فقد  أسست شركة إنتاج مصرية عراقية ومعي صديقي المنتج العراقى الكبير الدكتور قيصر رضواني، وقمنا بإنتاج مسلسل (ليلة السقوط) بطولة طارق لطفي، صبا مبارك، باسم ياخور، ومن إخراج ناجي طعمي، ومجموعة كبيرة من الفنانين من مصر وسوريا، وهذا العمل أعتبره من أضخم الأعمال التي تمت في الآونة الأخيرة، ليس لأنه من إنتاجنا ولكن بالتأكيد عندما أقول أن العمل مكث عامين تصوير وعام ونصف تحضير فهذا يكفي أن يعلم الجمهور قيمة عمل كهذا، بخلاف أنني من الصعب أن يوضع اسمي على عمل ضعيف، والحمد لله، العمل حقق نجاحاً كبيراً جداً، خلال شهر رمضان المبارك، والذي يذاع على بعض القنوات العربية والتي تُبث أيضاً في مصر.

وأضاف: أود أن أتوجه من خلال بوابتكم دار الهلال  بالشكر إلى جميع الجهات التي ساهمت في ظهور العمل الكبير (ليلة السقوط) بهذا الشكل وخاصة في الجمهورية العراقية وإقليم كردستان لِمَا قدموه من تسهيلات وإمكانيات سواء القوات العسكرية والأمن الوطني الكردستاني وغيرهم.

ليلة السقوط

 

الذهاب إلي أربيل أسهل من الإسكندرية

 وبسؤاله عن طبيعة العمل وما يشاهده غير هذا العمل أجاب: استغرق العمل عامين كاملين كنا ما بين مصر وأربيل في العراق والحقيقة أن المسافة من مصر إلى هناك ربما تكون أقل من السفر للإسكندرية، فهي ساعتين إلا ربع، وكان الجميع مستمتعا بالعمل ولذلك تم عرضه بشكل مُشرف.

مشكلته مع الرقابة ورئيسها 

أما عن رغبته في تصويره في العراق خاصة وأن هناك مشكلة مع الرقابة في مصر، قال: هذه قضة أخرى بيني وبين الرقابة ورئيسها على الرغم من أنه أصبح شيئا لا يعنيني خاصة بعد النجاح الكبير الذي حققه العمل سواء في مصر أو خارج مصر، والرقابة لدينا للأسف ليست على دراية بأمور كثيرة ولا تعلم أن القنوات كلها تُذاع في مصر فالجمهور سيشاهد العمل رغماً عنهم.

مجدي صابر قدم عملا بحيادية كبيرة

وعن الكاتب مجدي صابر، فيقول عشوب، الحقيقة إن الكاتب الكبير مجدي صابر، قدم شيئا لا مثيل له والحقيقة أنه أبدع في هذا المسلسل، بخلاف أنه على الحياد.. فلا علاقة له بأي طائفة من الطوائف الأخرى سواء كانت شيعة أو سُنة أو داعش أو أى شيء من هذا لذلك أخرج العمل بصورة حيادية كبيرة وبها إبداع متوازن بدون أى تحيز ولو نسبي.

طارق لطفي وصبا مبارك

أهم مشكلة حدثت في العمل مع طارق لطفي

وعن أهم مشكلة واجهته، قال الحمد لله، لا توجد أى مشاكل نهائي إلا شيء بسيط جداً وفي النهاية يعتبر لا شيء، عندما تتعامل مع فنان مثل طارق لطفي، وبحجمه وثقافته وتفهمه الكبير، فلا توجد أى معوقات، فقد كان الاتفاق مع النجم طارق لطفي، ألا يُذاع العمل في رمضان، ولكن هذا الاتفاق في العقد الذي وقعه في عام 2020 ولكن العمل تمت إذاعته في 2023 وهذا على أساس أنه كان له عمل أخر في رمضان، والحمدلله، تفهم ذلك خاصة وأنني أري أن المقارنة كانت لصالحه فمسلسل (مُذكرات زوج) عكس تماماً ما قدمه في (ليلة السقوط).

Dr.Radwa
Egypt Air