الخميس 9 مايو 2024

آخر أخبار مصر اليوم الأحد 9-4-2023.. «الصحة»: تطلق مبادرة جديدة للكشف عن 4 أورام سرطانية

المتحدث باسم وزارة الصحة حسام عبد الغفار

تحقيقات9-4-2023 | 11:23

إسراء خالد

 تعرض بوابة «دار الهلال» موجز أخر أخبار مصر اليوم الأحد 9-4-2023، إذ جاء مجموعة من الأخبار في الفترة الصباحية بينها، إعلان المتحدث باسم وزارة الصحة حسام عبد الغفار أن الوزارة تستعد لإطلاق مبادرة جديدة للكشف المبكر عن 4 أورام سرطانية، وعقد الأستاذ الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعا لمتابعة الاستعدادات الحالية لفترة أقصى الاحتياجات المقبلة.

أخبار مصر اليوم

ومن أخبار مصر اليوم، إعلان المتحدث باسم وزارة الصحة حسام عبد الغفار أن الوزارة تستعد لإطلاق مبادرة جديدة للكشف المبكر عن 4 أورام سرطانية؛ بهدف خفض نسبة الإصابة بتلك الأمراض، وتقليل التكلفة الاقتصادية المخصصة لعلاج المصابين، الذي يكتشفون مرضهم في مراحل متأخرة.

وقال عبدالغفار- في تصريح، خاصة لقناة (سكاي نيوز) عربية- إن المبادرة الجديدة تشمل اكتشاف وعلاج أمراض (سرطان الرئة، والبروستاتا، وعنق الرحم، والقولون)، وجرى خلال الفترة الماضية التجهيز واستكمال الاستعدادات على مستوى البلاد؛ لتجهيز الفرق الطبية والمستشفيات والمراكز العلاجية المشاركة في المبادرة"، مؤكدا أنه من المقرر أن تنطلق المبادرة على مستوى البلاد خلال الأسابيع المقبلة.

أخبار مصر الآن

ومن أخبار مصر الآن، عقد الأستاذ الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعا لمتابعة الاستعدادات الحالية لفترة أقصى الاحتياجات المقبلة ، ومجهودات الوزارة في متابعة المناسيب والتصرفات بشبكة الترع والمصارف بمختلف المحافظات .

واستعرض الدكتور سويلم خلال الاجتماع نتائج مرور اللجان التابعة للوزارة على عدد من الترع الرئيسية للاطمئنان على موقف أعمال التطهيرات بهذه الترع.

أهم أخبار مصر اليوم

ومن أهم أخبار مصر اليوم، توضيح الدكتور محمد معيط وزير المالية، إنه تنفيذًا للتكليفات الرئاسية، سيتم استمرار العمل بمبادرة دعم القطاعات الإنتاجية بالموازنة الجديدة، رغم قسوة التحديات الاقتصادية العالمية، بإتاحة ١٥٠ مليار جنيه تمويلات ميسرة بفائدة ١١٪ لأنشطة الإنتاج الزراعي والصناعي، منها ١٤٠ مليار جنيه لتمويل رأس المال العامل و١٠ مليارات جنيه لشراء الآلات والمعدات أو خطوط الإنتاج على مدار ٥ سنوات، حيث تتحمل الخزانة العامة للدولة أكثر من ١٣ مليار جنيه سنويًا فارق سعر الفائدة.

وأضاف الوزير، في تصريح اليوم، أننا ماضون فى تنفيذ هذه المبادرة خلال موازنة العام المالى الحالى أيضًا رغم ارتفاع أسعار الفائدة ٢٪؛ بما يُسهم فى تشجيع المستثمرين على التوسع فى الإنتاج، وتحقيق الأهداف الاستراتيجية للدولة بتعظيم قدراتنا الإنتاجية، وتلبية احتياجات الطلب المحلي، والحد من الاستيراد، وتوسيع القاعدة التصديرية، وتعزيز القوة التنافسية للمنتجات المصرية فى الأسواق العالمية، وصولاً لحلم ١٠٠ مليار دولار صادرات، على نحو يُساعد فى تعزيز بنية الاقتصاد القومي، واستدامة معدلات النمو، واستمرار دوران عجلة الإنتاج، وتوفير المزيد من فرص العمل المنتجة .

آخر أخبار مصر حتى الآن

ومن آخر أخبار مصر حتى الآن، إعلان وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية عن إطلاق مبادرة "حوافز تميز الأداء في إدارة الاستثمار العام على المستوى المحلي" وذلك للعام الثاني على التوالي 23/2024، وذلك بعد النجاح الذي حققته المبادرة في عامها الأول للعام المالي 22/2023.

وأوضحت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن قيمة الحافز الإضافي المستهدف لمبادرة حوافز الأداء خلال العام المالي 23/2024 يصل إلى 1.9 مليار جنيه، موضحة أن المبادرة تهدف إلى تشجيع دواوين عموم المحافظات على تبني أفضل الممارسات الدولية في مجال التخطيط والمتابعة وتقييم الأداء وإدارة الإنفاق العام وتطوير نظم العمل في الإدارة المحلية، بما يساهم في توطين أهداف التنمية المستدامة على مستوى المحافظات، اتساقاً مع رؤية مصر 2030، لافتة إلى أنه تم مخاطبة المحافظات بالدليل الإرشادي للمبادرة للعام المالي القادم.

Dr.Radwa
Egypt Air