الأربعاء 26 يونيو 2024

سول تعتزم إجراء مناقشات مع واشنطن بعد تقرير التنصت لوكالة المخابرات المركزية

سول

عرب وعالم9-4-2023 | 11:59

دار الهلال

قال المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي اليوم الأحد إنه سيجري مناقشات ضرورية مع الولايات المتحدة بعد تقرير أمريكي يتهم وكالة المخابرات المركزية (CIA) باعتراض اتصالات حكومة كوريا الجنوبية فيما يتعلق بالمساعدة لأوكرانيا في الحرب مع روسيا.

وفي تقرير نُشر يوم السبت في الولايات المتحدة (بالتوقيت المحلي)، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية: إن بعض أجزاء وثائق وكالة المخابرات المركزية، المنشورة على منصة "ديسكورد" للتواصل الاجتماعي، توضح بالتفصيل المناقشات الداخلية في كوريا الجنوبية حول ما إذا كان سيتم تقديم قذائف المدفعية الأمريكية لاستخدامها في أوكرانيا، في انتهاك لسياسة سول بشأن تقديم المساعدات القاتلة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين الكوريين الجنوبيين قلقون من أن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" سيضغط على الرئيس "يون سيوك-يول" وأن الولايات المتحدة علمت بشأن مداولات كوريا الجنوبية من خلال "تقرير استخباراتي للإشارات" وهو مصطلح تستخدمه وكالات التجسس لوصف الاتصالات التي يتم اعتراضها، من المكالمات الهاتفية إلى الرسائل الإلكترونية، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.

وقال مسؤول رئاسي في تصريح صحفي اليوم الأحد: "سنراجع السوابق والحالات المتعلقة بدول أخرى، وسنرد وفقا لذلك".

وقال المسؤول إن كوريا الجنوبية لم تقرر بعد ما إذا كانت ستزود أوكرانيا بالأسلحة.

وقال: "لم يطرأ أي تغيير على الموقف الأساسي لحكومتنا بشأن أوكرانيا"، في إشارة إلى موقف كوريا الجنوبية المتمثل في تقديم المساعدات الإنسانية، بدلا من الأسلحة الفتاكة".