الخميس 16 مايو 2024

بدأ اليوم.. كل ما تريد معرفته عن بداية الاحتفال بـ أسبوع الآلام

أسبوع الآلام

تحقيقات9-4-2023 | 12:33

إسراء خالد

بدأ اليوم أسبوع الآلام والذي انطلقت طقوسه بأحد الشعانين، أحد السعف، وهو الأحد السابع من الصوم الكبير والأخير قبل عيد الفصح أو القيامة، بالإضافة إلى أنه ذكرى دخول السيد المسيح إلى القدس، ويحتفل المسيحيون في هذا اليوم بالسعف والأغصان ويشكلونها على هيئة صلبان وتيجان وأساور ويزنون بها الكنائس والبيوت.

شهد أسبوع الآلام العديد من الأحداث، وكل يوم منه يوثق حدثا وله اسم، ويتفرغ الناس من جميع أعمالهم، ويجتمعون في الكنائس طوال الوقت للصلاة والتأمل، حيث يواظبون على الكنيسة والسهر فيها للصلاة، والاستماع إلى الألحان العميقة والقراءات المقدسة.

أسبوع الآلام

وأسبوع الآلام أو أسبوع البصخة - وهى كلمة آرامية تأتي بصيغتي «بسخا» و«فصحا» وتعني «العبور» ويُطلق أسبوع الآلام على فترة الأيام واللحظات الأخيرة في حياة يسوع المسيح على الأرض، وتأتي أسماء أسبوع الآلام كالتالي: «أحد الشعانين، إثنين البصخة، ثلاثاء البصخة، أربعاء البصخة (أربعاء أيوب)، خميس العهد، الجمعة العظيمة، سبت النور، أحد القيامة».

كان المسيحيون في القرون الثلاثة الأولى يصومون يومين أو ثلاثة أيام قبل عيد الفصح، ولكن في القرن الثالث بدأوا يصومون 6 أيام قبل العيد، وقد بدأ هذا الطقس في كنيسة أورشليم ثم انتقل إلى الكنائس الأخرى.

وكان أسبوع الآلام في مصر منفصلا عن الصوم الكبير إلى أن ضم البابا أثناسيوس الرسولي في عام 330 ميلاديا، الصوم الكبير مع أسبوع البصخة، وكان يبدأ يوم الاثنين التالي لأحد الشعانين.

وفي القرن السادس أو السابع، اعتُبر سبت لعازر بداية أسبوع البصخة، ولكن اليوم فكثيرون يضمون أحد الشعانين إلى أسبوع البصخة دون سبت لعازر، بيد أن الجميع، عبر العصور، يتفقون على أن هذا الأسبوع ينتهي بانتهاء سبت النور وبداية طقوس أحد القيامة.

ماذا اقرأ في أسبوع الآلام؟

كان الأقباط في مصر يجتمعون في أسبوع الآلام ويقرأون الكتاب المقدس كاملا بعهديه «القديم والجديد»، إلى أن جاء الأنبا غبريال الثاني (ابن تريك)، البابا السبعون من بطريركية الإسكندرية عام 1131 ميلاديا، ونظرا لكثرة مشاغل الناس في مناحي الحياة وعدم استطاعتهم تكميل القانون الرسولي في هذا الشأن، جمع كهنة ورهبانا، ووضعوا كتابا سموه «كتاب البصخة» يضم ما يلائم من الكتب الأخرى.

إلى أن جاء الأنبا بطرس، أسقف مدينة البهنسا بالمنيا في صعيد مصر، في القرن الثاني عشر أو الثالث عشر، وأعاد ترتيب كتاب البصخة، وأضاف إلى كل ساعة ما يناسبها من قراءات النبوات والأناجيل الأربعة، فصارت قراءات الساعات متساوية.

كما وضع الأنبا بطرس لكل يوم عظتين من أقوال الآباء، كما رتب خلال الأيام قراءة الأناجيل، في يوم الثلاثاء يُقرأ انجيل القديس متى، وفي يوم الأربعاء يُقرأ إنجيل القديس مرقس، وفي يوم الخميس يُقرأ إنجيل القديس لوقا، وفي ليلة العيد يُقرأ إنجيل القديس يوحنا، وكذلك المزامير ليلة سبت الفرح.

صلوات أسبوع الآلام

وخلال أسبوع الآلام قسم الأقباط اليوم إلى خمس سواعي نهارية «أي صلوات في ساعة محددة»، وخمس سواعي ليلية، كالتالي:

  • الخمس النهارية تحتوي على صلوات «باكر، ثالثة، سادسة، تاسعة، حادية عشرة».
  • الخمس الليلية تحتوي على «أولى، ثالثة، سادسة، تاسعة، حادية عشرة»، أما في يوم الجمعة العظيمة فيصلي الأقباط صلاة سادسة وهى صلاة الثانية عشر.