الجمعة 17 مايو 2024

«حزب الجيل»: لقاء المنظمات الحقوقية مع الحوار الوطني يؤكد دعم الحقوق والحريات

الحوار الوطني

تحقيقات10-4-2023 | 23:04

إسراء أبو رحاب

شارك عددًا من قادة المنظمات الحقوقية في جلسات الحوار الوطني بحضور ضياء رشوان، منسق الحوار الوطني، والأمين العام المستشار محمود فوزي، وذلك في ضوء مناقشات الحوار الوطني لبحث كيفية مشاركتهم في جلسات لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة والتي من شأنها مناقشة القضايا التي تهم حقوق الإنسان والحريات العامة في المجتمع المصري.

وأشاد ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل والمنسق العام للحوار الوطني للأحزاب السياسية المصرية، بمشاركة المنظمات الحقوقية  في الحوار الوطني لأنه يدعم بذلك حقوق الإنسان في التمثيل السياسي  والحريات العامة التي تتمثل في حرية الراي والتعبير لتكون ملمحًا أساسيًا في الجمهورية الجديدة.

وأوضح لبوابة "دار الهلال" أن مشاركة المنظمات الحقوقية لها أهمية كبرى في التأكيد على مشاركة اجتماعات الحوار الوطني بدون قيود أو شروط مسبقة وطرح كل القضايا ومناقشتها جنبًا إلى جنب مع اللجان الفرعية المنبثقة عن المحاور السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

 

وأضاف أن ذلك يعزز مصداقية مخرجات الحوار الوطني التي تهدف إلى رؤى جديدة قدرة على مواجهة التحديات التي تواجهها الدولة وخاصة الاقتصادية منها، وحل ملف الحريات وحقوق الإنسان التي بهذه المشاركة المهمة للجان الحقوقية تضع مصر قدمها على نقطة ضوء فعالة ومؤثرة.

وشدد على هذه المنظمات الحقوقية تمثل زخمًا وقوة تضيفها للحوار الوطني لأنها تضع صوت الشارع في الحسبان الذي له حقوق ورؤى مختلفة تجعل للحوار الوطني عمقًا ومخرجات تعالج كل التحديات التي تواجه حقوق الإنسان والحريات في مصر.

ونوه أن هذا الحوار لا يضم فقط المنظمات الحقوقية بل يضم أيضًا النقابات العمالية التي تناقش وضع العمال المصريين مشكلاتهم على المستوى المهني والصحي والاجتماعي سواء في القطاع الخاص أو القطاع العام بكل شفافية ووضوح.

وأكد أن اللقاء التنظيمي الأخير اجتمع فيه المنسق العام ضياء رشوان وبعض أعضاء مجلس الأمناء وقادة المنظمات الحقوقية بهدف التأكيد على دقة الآلية التي يعمل بها الحوار الوطني وعزمه على أن يمثل هذا الحوار كل فرد من أفراد الشعب المصري حيث عرضت على تلك اللجان رؤيتهم للقضايا المطروحة في جلسات اللجنة المختصة بالحوار الوطني.