الجمعة 21 يونيو 2024

السفيرة الأمريكية لدى سريلانكا: ليس لدينا أي نية لإنشاء قاعدة عسكرية ببلادنا

السفيرة الأمريكية لدى سريلانكا

عرب وعالم11-4-2023 | 14:19

دار الهلال

 أكدت السفيرة الأمريكية جولي جيه تشونج أن الولايات المتحدة ليس لديها أي نية لإنشاء قاعدة عسكرية في سريلانكا أو إعادة تقييم اتفاقية وضع القوات"سوفا".

وردًا على سؤال حول زيارة مسؤول دفاعي أمريكي رفيع المستوى إلى سريلانكا خلال مقابلة مع صحيفة ديلي ميرور السريلانكية التي أوردتها اليوم ، قالت: "فيما يتعلق بالقاعدة العسكرية، لقد قلت هذا مرارًا وتكرارًا ، ليس لدينا أي نية لبناء قاعدة عسكرية. "

وأضافت إن بلادها ليس لديها أي نية لإحياء أو إعادة تقييم اتفاقية وضع القوات "سوفا" وهي الاتفاقية التي تحدد الوضع القانوني للقوات الأمريكية في الدول الأخرى.

ويأتي هذا في أعقاب وصول وفد مؤلف من مسؤولين دفاعيين أمريكيين رفيعي المستوى، إلى سريلانكا على متن طائرتين خاصتين من سلاح الجو الأمريكي حيث أثارت الزيارة تكهنات بأن الولايات المتحدة ستعمل لقاعدة عسكرية في سريلانكا. 

وذكرت الصحيفة أنه تم التوقيع على اتفاقية وضع القوات (سوفا) لأول مرة في عام 1995، وفي وقت سابق من شهر فبراير الماضي، كان وفد دفاعي أمريكي رفيع المستوى في سريلانكا لإجراء مناقشات مع كبار مسؤولي الأمن بشأن الأمن الإقليمي ، والإصلاحات في الوعي العسكري والبحري في سريلانكا.