السبت 27 ابريل 2024

عمارة وزخارف: التكيّة.. أهم العمائر الدينية المهمة (30:20)

التكيّة

ثقافة11-4-2023 | 21:11

بيمن خليل

يعتبر فن العمارة من أهم  وأجمل أنواع الفنون التي تُعبِّر عن حضارة الشعوب وثقافتها، أحد الفنون الهندسية القديمة التي عرفها الإنسان لبناء مساكن له، وطورها بعد ذلك، وتنوعت هذه الفنون على مدار التاريخ واستخدمها الناس لإبراز معالم ثقافاتهم وأفكارهم والتعبير والتعريف عنها من خلال فن العمارة، ومن أشهر أنواع هذه العمارة: «فن العمارة الإسلامية»، والذي ظهر في البلاد العربية والمدن المسلمة، وانقسمت العمارة الإسلامية إلى ثلاثة أقسام: (عمارة دينية مثل الأضرحة والمساجد – عمارة متنوعة مثل القصور والقناطر والأسبلة والمدارس – وعمارة حربية مثل القلاع والأبراج والأسوار والحصون والبوابات).

ومن أشهر معالم العمارة الإسلامية هي «التكية».


تعد التكية إحدى أهم العمائر الدينية المهمة والمميزة، والتي ترجع نشأتها إلى العصر العثماني، وأنشئت خاصة لـمساعدة عابري السبيل، ولأسباب أخرى، وتعتبر التكية من المنشأت الدينية التي حلَّت محل «الخنقاوات» المملوكية في العصر العثماني.


وكانت تعرف التكية في العصور الحديثة أنها المكان الذي يقيم فيه الفقراء أو المسافرون ورعاية المحتضرين الذين ينتظرون وفاتهم وعادة ما يتم الأنفاق عليه من قبل جهات أو منظمات دينية.


تكون عمارة التكية مستقلة بذاتها، وتختلف عن الخانقاه التي قد تكون جامعه أي جامعا أو مدرسة وخانقاه في ذات الوقت ويعتبر الكثيرون من علماء الآثار والعمارة الإسلامية أن «التكية» تطورًا لفكرة «الخانقاه».


وتتكون أسقف التكية من قباب متفاوتة الأحجام، وتنقسم في عمارتها الداخلية إلى: الصحن، وهي قاعة داخلية واسعة، والسمعخانة وهي قاعة تستخدم للذكر، والصلاة والرقص الصوفي الدائري ويسمى مولوية، وغرف للمريدين وهي الغرف الذي ينام بها الدراويش، وغرفة استقبال لاستقبال العامة، وقسم الحريم وهو مخصص لعائلات الدراويش، وقاعة طعام جماعية ومطبخ، ومكتبة، ودورة مياه ومستحم.

Dr.Randa
Dr.Radwa