الأحد 5 مايو 2024

تفاصيل مبادرة رمضان لحياة أفضل بثقافة البحر الأحمر

جانب من الفعالية

محافظات12-4-2023 | 10:21

عمرو فارس

أقام قصر ثقافة الغردقة، محاضرة بعنوان أهم الإرشادات الطبية للأفراد ذوي الأمراض المستعصية خلال شهر رمضان و ذلك في إطار مبادرة رمضان لحياة أفضل وتحدثت دكتورة نهي ماهر مسئول إعلام بمدرية الصحة عن فوائد الصيام و من أهمها تجديد وتنشيط الخلايا الجزعية الموجودة فى النخاع الشوكى المسؤولة عن إنتاج الدم وأثبتت الدراسات  أن الانتظام في الصيام يؤدي إلي موت الخلايا السرطانية  كما تحدثت عن إمكانية الصيام في حالة وجود تاريخ مرضي أو أمراض مزمنة. 

ونظم بيت ثقافة سفاجا محاضرة ضمن ليالى رمضان الثقافية والفنية بعنوان " غزوة بدر يوم الفرقان"  ألقاها الشيخ حاتم منصور متحدثا عن  ذكرى غزوة بدر الكبرى فهي أول معركة في تاريخ المسلمين، تلك المعركة التي سميت بمسميات عدة من بينها "يوم الفرقان وبدر القتال"، حيث فرق الله سبحانه وتعالى بها بين الحق والباطل، فنصر الله رسوله " ص" ، ومن معه على أعدائهم رغم قلة عددهم مقارنة بعدد عدوهم. 

 وتحت عنوان إستلهام روح شهر رمضان والعودة للقيم  أقام بيت ثقافة القصير  محاضرة ألقاها بحى الزهراء بالقصير أ. فتحى برشاوى مدير مدرسة الثانوية بنات بالقصير مبينا أن شهر رمضان هو شهر الخيرات والبركات فقد  فضله الله على بقية الشهور فهو شهر القرآن وشهر الرحمة وشهر المغفرة وشهر العتق من النار فهو شهر يحمل قيم ومعان رائعة كالتكافل والتراحم و صفاء النفوس و به ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر تتنزل فيها الملائكة والروح فيجب علينا أن نستغل كل دقيقة وكل ثانية في التقرب إلي الله حتي نكون من الفائزين 

وبمكتبة الطفل والشباب بالقصير أقيمت ورشة حكي بعنوان (غرس القيم لدي النشئ) ألقاها أ. كمال عبد الوهاب بكير وكيل إدارة القصير التعليمية و تحدث عن غرس قيم المواطنة في نفوس النشء وقيم الانتماء وحب الوطن وتعزيز مبادئ الوطنيه وإعلاء قيمة المواطنة وتحدث عن ضرورة  الإبتعاد  عن أصدقاء السوء وضرورة تربية الأبناء علي الفضيلة و الإهتمام بالقيم والمبادئ كعنصر أساسي في عملية تكوين شخصية الفرد والتنشئة السليمة

وفي أجواء رمضانية أقام بيت ثقافة أم الحويطات إبتهالات وتواشيح دينية مع  أ. أحمد رضوان محمد.
 
وبالتعاون مع جمعية مصر الخير  أقامت مكتبة الخالدين بسفاجا أمسية رمضانية تضمنت أمسية شعرية للشاعر الشاذلي عبد العزيز الذي ألقي قصيدة بعنوان "يامصر أنا كراسك " والشاعر  إسلام عبد الباسط و قصيدة بعنوان "ميلاد النبي " وتم عرض فني عزف منفرد علي "الناي" للعازف محمود عبدالغني وقام بعزف مقطوعة موسيقية طلع البدر علينا أعقب ذلك ورشة حكي "عرائس قفاز" للفنان أحمد صلاح و أختتم الحفل بالتنورة للفنان محمد مصطفى.

وبمدرسة جمال عبد الناصر برأس حدربة أقام بيت ثقافة رأس حدربة محاضرة  بعنوان ( فضل الصوم  ) ألقاها أ. عبيد الله محمد خليل معلم أول وتحدث عن الصيام كركن من أركان الاسلام فرضه الله سبحانه وتعالي علي الأمة الإسلامية و تحدث عن العلة من فرض الصيام و هي بلوغ الإنسان درجة التقوي ودرجة التقوي أعلي مرتبة من درجة الإيمان قال تعالي ( يا أيها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب علي الذين من قبلكم لعلكم تتقون ) إذن العله لفرض الصيام هي بلوغ الانسان درجة التقوي ودرجة التقوي أعلي مرتبة من درجة الايمان.

أما قصر أقام قصر ثقافة الغردقة اليوم فقد أقام ورشة فنية عن كيفية إستخدام الكرتون والصور لشخصيات رمضانيه وعمل لوحه إستخدمت فيها دكتورة جيهان شوقي كرتون وصمغ ومقص وخيط لعمل الشخصيات، بالإضافة إلي " مسابقة ثقافية "نفذها قصر ثقافة الشلاتين أدارتها أ. إيمان عثمان أمينة مكتبة الطفل بحضور عدد من الأطفال الذي تباروا فيما بينهم للفوز بالمسابقة.  

 تأتي هذه الفعاليات ضمن أنشطة  فرع ثقافة البحر الأحمر برئاسة أ. سوسن عبد الرحيم التابع  لإقليم جنوب الصعيد الثقافى برئاسة أ. عماد فتحي و ضمن أنشطة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة.