الإثنين 6 مايو 2024

مع الاحتفال به اليوم.. كل ما تريد معرفته عن أحداث يوم أربعاء البصخة

أربعاء البصخة

تحقيقات12-4-2023 | 13:24

إسراء خالد

تحتفل الكنائس اليوم بأربعاء البصخة، ضمن أسبوع الآلام، وهو اليوم الذي استراح فيه السيد المسيح فيه وحيدًا في بيت عنيا وذهاب يهوذا إلى رؤساء الكهنة ليُسلم السيد المسيح.

ويُسمى أربعاء البصخة بـ «أربعاء أيوب»، ودخلت هذه التسمية إلى الكنيسة القبطية عن طريق الكنيسة السريانية الأنطاكية التي تصنع من هذا اليوم تذكارًا لأيوب البار.

أربعاء البصخة

ويوافق هذا اليوم من الأحداث أن المسيح قضى يومه في بيت عنيا وأخذ يعد تلاميذه لأحداث الأيام القادمة، أما رؤساء الكهنة والكتبة والشيوخ فاجتمعوا في دار رئيس الكهنة قيافا، بغية التشاور للقبض على المسيح وقتله، وكانوا يريدون الإمساك به بعيدا عن أورشليم والهيكل وفي يوم غير أيام العيد حتى لا يهيج الناس عليهم.

وأثناء تشاورهم جاءهم يهود الإسخريوطي، أحد التلاميذ الإثنى عشر للمسيح، عارضا عليهم تسليمه مقابل بعض المال، واتفقوا على أن يعطوه ثلاثين من الفضة ثمنا لخيانته.

وكان الأقباط في الماضي يقرأون سفر أيوب كاملا في أربعاء البصخة، على اعتبار آلام أيوب تذكرة بآلام المسيح، بحسب التقليد، كما أنه كان يُقرأ ميمر أيوب، وميمر كلمة سريانية تعني سيرة قديس، في الساعة السادسة من يوم الأربعاء، وهذا هو سبب تسمية أربعاء البصخة بأربعاء أيوب، ويُقال إن الأقباط كانوا يمارسون عادة قديمة في هذا اليوم، إذ كانوا يستحمون بماء يضعون فيه نبات «رعرع أيوب».

أسبوع الآلام

يذكر أن أسبوع الآلام بدأ الأحد الماضي بأحد الشعانين، أحد السعف، وهو الأحد السابع من الصوم الكبير والأخير قبل عيد الفصح أو القيامة، بالإضافة إلى أنه ذكرى دخول السيد المسيح إلى القدس، ويحتفل المسيحيون في هذا اليوم بالسعف والأغصان ويشكلونها على هيئة صلبان وتيجان وأساور ويزنون بها الكنائس والبيوت.

وشهد أسبوع الآلام العديد من الأحداث، وكل يوم منه يوثق حدثا وله اسم، ويتفرغ الناس من جميع أعمالهم، ويجتمعون في الكنائس طوال الوقت للصلاة والتأمل، حيث يواظبون على الكنيسة والسهر فيها للصلاة، والاستماع إلى الألحان العميقة والقراءات المقدسة.

ويُطلق أسبوع الآلام على فترة الأيام واللحظات الأخيرة في حياة يسوع المسيح على الأرض، وتأتي أسماء أسبوع الآلام كالتالي: «أحد الشعانين، إثنين البصخة، ثلاثاء البصخة، أربعاء البصخة (أربعاء أيوب)، خميس العهد، الجمعة العظيمة، سبت النور، أحد القيامة».

Dr.Randa
Egypt Air