الخميس 9 مايو 2024

أستاذ اقتصاد زراعي: زيادة سعر شراء أردب القمح مجزي للمزارعين للحصول على محصول مبشر

الدكتور أشرف كمال

تحقيقات12-4-2023 | 16:23

إسراء خالد

قال الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن موافقة مجلس الوزراء على حافز إضافي لتوريد القمح من المزارعين موسم 2023؛ ليصل سعر الأردب إلى 1500 جنيه  قرار حيوي وغاية في الأهمية.

وأوضح كمال، في تصريحات خاصة لـ «دار الهلال»، أن دعم المزارع بات سياسة ثابتة للحكومة الآن في ظل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيادة أسعار الضمان للمزارعين على أن يتحرك سعر الضمان في حال تحرك أسعار السوق العالمية.

وأشار إلى أن سعر شراء أردب القمح مجزي للمزارعين، متوقعًا الحصول على محصول مبشر العام الجاري، وزيادة كبيرة في التوريد خاصًة مع التسهيلات الأخرى التي تقدمها الحكومة مع سرعة تقديم مقابل توريد الأقماح للمزارعين.

ونوه إلى أن قرار زيادة  سعر شراء أردب القمح  من المزارعين يأتي استمرارًا للسياسة التي أعلنتها الحكومة خلال إعلان أسعار ضمان للمحاصيل الاستراتيجية، حيث تم إعلان سعر ضمان للقمح 1250جنيه في البداية والآن تم زيادته إلى1500 جنيه للأردب، وسعر ضمان للذرة الشامية البيضاء بـ9 آلاف جنيه للطن، وللذرة الصفراء 9500 جنيه للطن، وفول الصويا 18 ألف جنيه للطن، ولعباد الشمس 15 ألف جنيه للطن.

وأضاف أستاذ الاقتصاد الزراعي: «تلك القرارات تدعم المزارع المحلي وتضخ دماءً في شرايين الاقتصاد القومي».

جدير بالذكر أن مجلس الوزراء وافق، خلال اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على حافز إضافي لتوريد القمح من المزارعين موسم 2023؛ ليصل سعر الأردب إلى 1500 جنيه نقاوة 23.5 قيراط، وذلك بعد التنسيق بين الوزارات المعنية.

ويأتي القرار تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بمراجعة سعر توريد القمح للفلاحين للموسم الزراعي الحالي، فهذا القرار يساهم في دعم المزارع المصري، وتشجيعه على التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية، كما يسهم القرار في تخفيض الفاتورة الاستيرادية.

Egypt Air