الأحد 5 مايو 2024

تعليقًا على مسلسل «تحت الوصاية»....نهاد أبو القمصان توضح طرق تقسيم الورث

نهاد ابو القمصان

سيدتي13-4-2023 | 17:26

بسمة أبوبكر

تباعًا للتعليق على مسلسل "تحت الوصاية"، يناقش أحد أهم قضايا المرأة المصرية، وقوانين الأحوال الشخصية الخاصة بالوصاية على الأبناء في إطار اجتماعي، وهو من بطولة الفنانة منى زكي.
ذكرت نهاد أبو القمصان، رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، طريقتان لتقسيم الورث، وقالت:" الورثة بيورثو بطريقتين ؛ اما فرض محدد او بالتعصيب، وأصحاب الفروض لهم فرض محدد ومعلوم بنسبة محددة ، أما النص او الثلثين او الربع او السدس حسب درجة القرابة للمتوفى وفي الغالبية تكون الفروض للبنات والسيدات"، أما اصحاب التعصيب ؛ الذين يرثون ما يتبقى من أصحاب الفروض، هم الأولاد والرجال ما عدا ( الأب والزوج ).

وأشارت "نهاد" إلى جدال مسلسل " تحت الوصاية" في تقسيم الورث، وأكدت أن ورث الزوج المتوفي تأخذ منه الزوجة (الثُمن)، وللأب (السُدس)، وللأولاد ما يتبقى منه بالتعصيب، مشددة على أنه لا يوجد العم نصيب من ورث المتوفي، ولكنه يأخذه بالقوة".
واختتمت:" ولكن ليس للأم الحق في الاعتراض لان القانون لا يعترف بها حيث يأتي في نص المادة الأولى من قانون الولاية على المال عام ١٩٥٢ أنها « للأب ثم للجد الصحيح إذا لم يكن الأب قد اختار وصياً للولاية على مال القاصر وعليه القيام بها ولا يجوز له أن يتنحى عنها إلا بإذن المحكمة»